القاهرة: تستضيف مدينة الدوحة بداية الشهر المقبل المؤتمر العربي الذي يعقده المجلس العربي للطفولة والتنمية بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للدراسات الأسرية والتنمية بدولة قطر حول الاسرة والاعلام العربي.

وذكر المجلس في بيان ان المؤتمر الذي تستمر اعماله يومين ويعقد تحت عنوان (الاسرة والاعلام العربي.. نحو أدوار جديدة للاعلام الأسري) يهدف الى التعرف على اثر دور الاعلام العربي على قيم الأسرة العربية والنظر في الدور الايجابي الذي يمكن أن يلعبه الاعلام في تنمية الأسرة.

وقال الأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية حسن البيلاوي ان المؤتمر يسعى الى تشجيع الدراسات والبحوث في مجال الاعلام والأسرة الى جانب تبادل التجارب والخبرات العربية في هذا المجال موضحا ان محاور المؤتمر تدور حول واقع الاعلام العربي وانعكاساته على الأسرة العربية ودور الاعلام في تسكين الاسرة في القيام بأدوارها ومسؤولياتها.

وذكر البيلاوي انه من المقرر أن يعرض في المؤتمر أكثر من 20 ورقة عمل يقدمها نخبة من الخبراء من مختلف الدول العربية تدور موضوعاتها حول الأسرة والاعلام العربي وأطر الحماية التشريعية والقيم الأسرية في الاعلام العربي.

واضاف ان المحاور تتناول كذلك تبادل الاعلام العربي للمشكلات الأسرية والعنف الأسري والاعلام غير التقليدي وقضايا الأسرة بالتركيز على قطاع الشباب واليافعين الى جانب رؤية مستقبلية للاعلام العربي ومسؤوليته تجاه الاسرة العربية.

ولفت الى أنه يقام على هامش المؤتمر عدد من ورش العمل منها ورشة عمل للاعلاميين لحماية الأطفال من العنف بهدف اثارة وعي تنموي لدى الاعلاميين العرب.

وأوضح أن هذا الوعي يتضمن اكسابهم خلفية معرفية ومهارية بشأن حماية الأطفال من العنف وتمكينهم من تضمين حقوق الطفل في رسالتهم الاعلامية ويستخدم خلال الورشة الدليل التدريبي الذي أعده المجلس العربي للطفولة والتنمية.

وقال انه من المتوقع أن يتم في نهاية الورشة اطلاق شبكة وطنية للاعلاميين لحماية الأطفال من العنف تحت مظلة الشبكة العربية للاعلاميين لمناهضة العنف ضد الأطفال والتي أسسها المجلس العربي للطفولة والتنمية عام 2007 وتضم أكثر من 200 اعلامي عربي.

واضاف انه سيعقد في اطار المؤتمر ورش عمل للطلبة والطالبات وورشة لأولياء امور الأطفال في مرحلة رياض الأطفال بهدف تمكين هؤلاء الطلبة من ادراك المفاهيم اللازمة لبناء رؤية داعمة للمشاركة واكتساب المهارات اللازمة للتعبير عن أنفسهم والتفاعل الايجابي مع وسائل الاعلام وبناء قدراتهم على الرصد والحكم على المواد الاعلامية.