: آخر تحديث

"أحمد بن قاسم الغامدي"... الإسم الذي لن ينساه السعوديون!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

nbsp;

nbsp;تثير الآراء التي طرحها أحمد بن قاسم الغامدي، مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، كالإختلاط، وقيادة المرأة السيارة، وغيرها من الفتاوى المثيرة للجدل في السعودية حفيظة العديد من رجال الدين، إلا أن الغامدي يؤكد لـquot;إيلافquot; إستمراره في الدفاع عن آرائه.

nbsp;لندن: في برنامج (البينة) الذي تبثه قناة (إقرأ) ، وهي قناة دينية ذائعة الصيت في المملكة، كان السعوديون يتابعون بشغف نوعًا من الحوار أقرب ما يكون إلى المصارعة الحرة من كونه حوارًا تلفزيونيًا، حيث تناوب أكثر من أربعة من رجال الدين المعروفين على مهاجمة رجل يحمل ملامحهم نفسها لكنه يفكر بطريقة مختلفة دلّ عليها دفاعه المستميت عن إباحة إختلاط الرجل مع المرأة دون وجود محرم.

ذلك الشخص لم يكن سوى أحمد بن قاسم الغامدي، مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، الذي لا يزال يثير الجدل بآرائه عن جواز إختلاط الرجل بالمرأة ومشروعية إبقاء المحلات التجارية مفتوحة للعامة خلال أوقات الصلاة بدلاً من إغلاقها خمس مرات كل يوم كما يحدث حاليًا في المملكة.

وكانت الهيئة أعلنت رسميًا في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية أن رئيسها الشيخ عبد العزيز الحمين عيّن الشيخ سليمان الرضيمان في منصب الغامدي ولكن دون الاشارة الى الغامدي، وذلك ضمن سلسلة تعيينات شملت أيضًا المدينة المنورة والقصيم وحائل، في خطوة اعتبر مراقبون أنها ترجمة لاستياء الهيئة من آراء الغامدي المثيرة للجدل.

غير ان الوكالة ألغت الخبر في وقت لاحق وطلبت عدم استخدامه على اعتبار أنه لم يكن دقيقًا بما فيه الكفاية، رغم أن ذلك لم يحل دون انتشار الخبر على نطاق واسع في المواقع الإلكترونية والرسائل النصية، ولا سيما ان شائعات حول إقالته كانت تسري في السعودية منذ فترة طويلة وتبدو متوقعة بين فترة وأخرى.

وحين تلقى خبر إقالته، التي لا يبدو أنها مستبعدة حتى الآن، قال الغامدي (46 عاماً) بصوت هادئ لمواسيه: quot;الحمدلله على كل حال. هذه إرادة اللهquot;. ولمّا تبين أن القرار تمّت مراجعته من قبل السلطات العليا ما جعله يستمّر على رأس وظيفته، قال بالهدوء نفسهnbsp;لمهنئيه الفرحين، وهم خليط من الليبراليين ورجال الدين المعتدلين في المملكة: quot;الحمدلله. الحمدللهquot;.

وأضاف بصوت يغمره الرضا وهو يتحدث عن إشاعات إقالته التي أصبحت مشهداً مملاً: quot; إشاعات إقالتي أصبحت عادية جدًا ولم أعد أكترث لها لأنني تعودت عليهاquot;.

ويبدو أن قدر الرجل وقدرته وقدريته سوف تعينه على مواصلة المعركة التي قال في حديث مع quot;إيلافquot; إنه سوف يستمّر فيها حتى لو غادر منصبه بغية quot;عدم تعقيد الأمور على المسلمين وتقييد حياتهمquot;، على حد قوله في حديث أجري عبر الهاتف.

إقرأ المزيد:

رئيس هيئة مكة: ما زلت رهين المعلومة!
مصادر لـ quot;إيلافquot;: الغامدي باقٍ في منصبه... حتّى إشعارٍ آخر


شبان يتجمهرون حول بيت الغامدي مطالبين بالإختلاط


الإفتاء تنتقد الغامدي ضمنًا بوجوب الصلاة بالمسجد

ومنذ أحداث الحادي عشر من شهر أيلول/سبتمبر التي ثبت تورط خمسة عشر سعوديًا من مجموع تسعة عشر شاركوا في تنفيذ الهجمات في أميركا، بدأ حوار جدّي حول التطرف الديني وسبل مواجهته، وعن تحوّل السعودية إلى دولة مدنية وتجاهل تحالفها مع المؤسسة الدينية رغم أن محللين يقولون إن أي إخلال بهذه الصيغة سيضّر بالدولة.

يقول الغامدي في حديث مع quot;إيلافquot; حول ما إذا كان خائفًا من الحملة التي يقودها ضده جمع رجال دين وعلى رأسهم مفتي البلاد: quot;لست خائفًا بل هذا مشروعي حتى لو غادرت العمل رغم أنني واجهت العديد من الضغوط والأذى. أحيانا كان ذلك يتم عن طريق تأخير الترقية مثلا أو التضييق من نواحٍ أخرىquot;.

ودخل الغامدي في عين العاصفة حينما أشار إلى بطلان الأحاديث المنسوبة إلى النبي محمد (ص) التي تمنع اختلاط الرجل بالمرأة، وهو بحث أنجزه منذ سنتين، إضافة إلى اعتباره أن فتح المحلات وقت الصلاة جائز.

وطالب رئيس هيئة الأمر بالمعروف السابق، الشيخ إبراهيم الغيث، الغامدي بعدم نشر بحثه عن الإختلاط، بينما انتهج مفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ أسلوباً لينًا في البداية إذ قال في محادثة تلفونية إن عليه عدم نشر البحث مؤكدًا أنه يتحدث معه quot;بصفة شخصيةquot; وليس من منصبه كمفتي للبلاد وأعلى مرجعياتها الدينية.

وحول الصراع في المعسكر الديني الداخلي بين رجال الدين أنفسهم قال: quot;بعض العلماء نصحوني عبر الرسائل الهاتفية والبعض طلب محاججتي لكنني كنت منشغلاً بأمور أخرى وسوف أرد عليهم بحينه. لقد رددت على البعض في برنامج قناة البينة، وسوف أرد على الباقين قريبًاquot;.

وللغامدي درس يومي يحضره تلاميذ أغلبهم من شرق آسيا حيث يتعلّمون أدق التفاصيل الفقهية للعقيدة الإسلامية.

ويقول عن موقف طلابه من الزوبعة المثارة ضده: quot;لم تثر آرائي الجدل في صفوف طلابي لأن أغلبهم ليسوا من السعوديين، وان خالفوني في الرأي لن أمانع لأنه يجب أن لا نصادر عقول الآخرين بل نمنحهم الفرصة في التأمل والتفكير فالله كرّم الإنسان بالعقل عن غيره فلا يعقل ان يتلقى كل معلومة في رأسه دون تدقيقها والبحث عنهاquot;.

وتبدو الهجمة ضد الغامدي واحدة من الفصول المهمة في الحراك الاجتماعي الدائر في السعودية خصوصًا أنه من الجهاز نفسه الذي يحمل على عاتقه حماية التقاليد الإسلامية في البلاد والتأكد أن المواطنين ملتزمون بها.

إلا أنه يقول بتفاؤل من يعرف هدفه: quot;الهجوم عليّ كثير لكنني مستمّر في توضيح الأمور التي يسر الله فيها على الناس، لأن التشديد والتضييق أثر في الناس وجعلهم يصابون بحالة من الحنق والثور من الدين بل ان ذلك قد عطل عملية التنمية في البلاد وهذا ما جعلني أتحدث عن قصة جامعة كاوست لأنني تفاجأت من صمت الكثير من العلماء إزاء هذا الموضوع.

وحين قلت له quot;لماذا لا تعتزل الساحة وترتاح؟quot; قال: quot;من المستحيل ان أترك واجبي وسأظلّ أدافع عن الحق حتى يتوفاني الله مهما واجهت في حياتي من الصعاب والأشواكquot;.


عدد التعليقات 92
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يقول الملك عبدالعزيز
وإني لأعجب أكبرالعجب - GMT السبت 01 مايو 2010 06:23
يقول المؤسس الموحد الإمام الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله تعالى : ;وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا;
2. من
عادل - GMT السبت 01 مايو 2010 06:45
ههههههه الاسم الذي لن ينساه السعوديون مرة واحدة اقسم بالله اني لم اجد احد يتكلم عنه سوى الصحف واول مرة اعرف اسمه الكامل وهو لن يخرج بهذه القوة في الصحف الا اذا كان مسنود من اناس خلفه وارجوا النشر
3. لاتعمم
د.يوسف - GMT السبت 01 مايو 2010 06:59
الأسم الذي لن تنساه أنت ومن على شاكلتك لاتعمم ... نحن نعرف حقيقة الغامدي ومن يقف وراه .. وإليك الرد القاصم من فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير .. أكد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ صلاح البدير أن للشريعة حرمة عظيمة لا يجوز انتهاكها ولا يحل تنقصها ولها أحكام لا يجوز تغييرها ولا تبديلها وأن من التعدي على حرمة الشريعة وأحكامها نشر فتاوى شاذة وأقوال ساقطة تهدم الإسلام وتكلم الدين وتثير البلبلة والفتنة وتفتن ضعاف العقول والعلم والدين وتظهر الحق في صورة الباطل والباطل في صورة الحق. وقال في خطبة الجمعة اليوم;إن من البلاء تصدر أقوام للإفتاء أحدهم بين أهل العلم منكر أو غريب ليس له في مقام الفتوى حظ ولا نصيب. غرّهم سؤال من لا علم عنده لهم ومسارعة أجهل منهم إليهم، يقول الإمام مالك رحمه الله (أخبرني رجل أنه دخل على ربيعة بن عبدالرحمن فوجده يبكي فقال له ما يبكيك أمصيبة دخلت عليك؟ فقال لا.. ولكن استفتي من لا علم له وظهر في الإسلام أمر عظيم. وقال ولبعض من يفتي ها هنا أحق بالسجن من السراق). وأوضح فضيلته أن من الافتراء على الله تعالى والكذب على شريعته وعباده ما يفعله بعض من رغبوا في الأغراض الدنيوية العاجلة والأغراض الدنيئة الزائلة من التسرع إلى الإفتاء بغير علم، والقول على الله تعالى بلا حجة، والإفتاء بالتشهي والتلفيق والأخذ بالرخص المخالفة للدليل الصحيح وتتبع الأقوال الشاذة المستندة إلى أدلة منسوخة أو ضعيفة والتي لا يخفى على من له أدنى بصيرة مفاسدها الكبيرة وآثارها السيئة العظيمة على الإسلام وأهله، لا يقول بها إلا من فرغ قلبه من تعظيم الله وإجلاله وتقواه وعُمّر بحب الدنيا والتقرب إلى الخلق دون الخالق. مذكراً فضيلته بما قاله بعض السلف (أشقى الناس من باع آخرته بدنياه وأشقى منه من باع آخرته بدنيا غيره).وقال الشيخ البدير (ألا فليتذكر هؤلاء يوماً تكع فيه الرجال، وتشهد فيه الجوارح والأوصال ويُحصّل يومئذ ما في الصدور ، كما يبعثر ، في القبور وهناك يعلم المخادعون أنهم لأنفسهم كانوا يخدعون وبدينهم كانوا يلعبون ، وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون. {لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ} جهلاء سفهاء قصُر في باب العلم باعهم ، وقل فيه نظرهم واطلاعهم يخوضون ف
4. هام / إحصاءات رسمية
من نتائج الاختلاط - GMT السبت 01 مايو 2010 07:59
(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا(UK)يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب, وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر(EVAW, UK 2009).في سيدني :دراسة كشفت أن 79 % من النساء يواجهن التحرش الجنسي في أماكن العمل 2009 * حوالي واحد من كل ثلاث نساء في أستراليا تتراوح أعمارهم بين 18-64 تعرضن للتحرش الجنسي في حياتهم (HREOC).في الولايات المتحدة 70 % من النساء وقعوا ضحية شكل من أشكال التحرش الجنسي في مكان العمل (healthconnection).في الصين حوالي 71 في المئة من الذين شملهم الاستطلاع قد واجهن التحرش الجنسي (chinadaily) في مصر : قال تقرير صادر عن المركز المصري لحقوق المرأة كشفت أن 84 في المئة من النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي. المصدر : قناة العربية ، الأربعاء ، 15 يوليو 2009 .. تقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).وقال أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). وقال عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). وقال شوبنهور الألماني أيضا: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة)، ذكر هذه النقول كلها الدكتور مصطفى حسني السباعي رحمه الله في كتابه (المرأة بين الفقه والقانون). ولو أردنا أن نستقصي ما قاله منصفو الغرب في مضار الاختلاط التي هي نتيجة نزول المرأة إلى ميدان أعمال الرجال لطال المقال ولكن الإشارة المفيدة تكفي عن طول العبارة. والخلاصة: أن استقرار المرأة في بيتها والقيام بما يجب عليها من تدبيره بعد القيام بأمور دينها هو الأمر الذي يناسب طبيعتها وفطرتها وكيانها، وفيه صلاحها وصلاح المجتمع وصلاح الناشئة فإن كان عندها فضل فف
5. الى رقم 1
بنت الصحراء - GMT السبت 01 مايو 2010 08:07
من هو الامام الذى ذكرته؟ لم اسمع به يوما ام ان كل من يقول كلام الغلو في الدين والتشدد باحكامه اصبح اماما؟؟ كفاكم قهرا للنساء وكفاكم تخلفا وتحجرا الاسلام دين الانفتاح والعلم وحرية التعبير والسلوك ولو لم يكن هكذا لما وصل المسلمون الى الصين والاندلس ورجاء حارا لكل متشدد ان ينزع هاجس المرأه والجنس ويربط الحريه بالخلاعه فهناك شيء اسمه الوسطيه والاعتدال والمعقول والاستقامه هذه المسميات هي اساس الدين
6. nero
nero - GMT السبت 01 مايو 2010 08:49
إختلاط الرجل مع المرأة فى مصر يعتبر حرام
7. شهادات وهمية
من جامعات كيف الحال - GMT السبت 01 مايو 2010 09:30
حتى الجامعة التي تخرج فيها أخيناأحمد الغامدي وهي جامعة أمباسادور الأمريكية وحصل فيها على الدكتوراة والماجستير (عن بعد) هذه الجامعة ونوعية هذا التعليم غير معترف فيه أصلا. بقي تخصص المحاسبة من جامعة الملك عبدالعزيز وهو بالطبع معترف فيه كان الأولى والأجدى أن يتحدث في تخصصه ويتحفنا بما لديه أو أن يلتزم حديث ; من حسن اسلام المرء تركه ما يعنيه ; وحديث ; من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت;
8. الحمد لله
ابراهيم - GMT السبت 01 مايو 2010 09:55
الحمد لله الذي يظهر كل بداية قرن مصلحين وعلماء وفاتحين يهدون الناس لسواء السبيل كالشيخ احمد الغامدي ( حفظه الله ورعاه )) ,, فلقد بلغ التشدد والتمزمت مداه في هذا البلد ,, فعطلت أشياء بسبب ما أسموه بالأختلاط ,, وتشددت الهيئات في النهي عن المنكر حتى أصبح النهي عنر المنكر منكرا بحد ذاته ,, وأصبح الأمر بالمعروف معطلاً ..
9. لا تستغربون فتوته
المميز - GMT السبت 01 مايو 2010 10:05
الشخص الذي يجيز للرجل الصلاة في بيته بدون عذر والتخلف عن صلاة الجماعة المكتوبة التي فرضها رب العزة والجلال متجاهلا الأدلة والاحاديث وما كان عليه السلف الصالح صحابة الرسول صلى اله عليه وسلم ورضي الله عنهم اجمعين لا نستغرب ان يجيز الإختلاط وقيادة المرأة والنظر لمصلحته الشخصية ممن يدعمه من اعداء الدين تحت مسمى وجهة نظر هذا المدعي على الاسلام والإسلام برئ منه ومن أمثاله.
10. اغتصاب الخادمات
سعودي واقعي - GMT السبت 01 مايو 2010 10:13
مكن لوتكرمت تعطينا احصائية عن الاعتداءت والاغتصابات الجنسية اليومية التى تحصل للخادمات في بيوتكم وحملهن فقط؟لانريد الاعتداء الجنسية الاخرى وغيرها وانت خير العارفين!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جونسون... سياسي محافظ يستعمل بريكست لطموح شخصي
  2. الملك سلمان يصل مكّة المكرمة لقضاء العشر الأواخر
  3. حقوقيون: اتهام أسانج يهدّد عمل الصحافيين الأميركيين
  4. علي الشاعر في حوار مستعاد: لم أمارس العسكرية في الإعلام
  5. تيريزا ماي: ست نقاط تلخص فترة رئاستها للحكومة
  6. نتنياهو يشكر
  7. المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية
  8. عملية بحث بعد هجوم غامض بطرد مفخخ في ليون الفرنسية
  9. شركة سبيس إكس تطلق 60 قمرا صناعيا لتزويد الأرض بإنترنت فائق السرعة
  10. الانتخابات الأوروبية في يومها الثالث: الأنظار تتجه إلى نتائج الشعبويين
  11. ترمب في اليابان: لقاء مع الإمبراطور وسومو وغولف
  12. الرجل أم المرأة... أيهما الأكثر تضررًا من الهجرة؟
  13. ظريف: التعزيزات الأميركية في الشرق الأوسط تهديد للسلام الدولي
  14. جواد ظريف يعصي أوامر المرشد الأعلى
  15. قاض أميركي يسدد ضربة لخطط ترمب المتعلقة ببناء الجدار الحدودي
في أخبار