باريس:
قالت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم ان مؤتمرها الذي عقدته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في مدينة بريسبان الاسترالية دعا الحكومات الى تبني تشريعات تضمن وصول المعلومات الى الجميع.

وذكرت المنظمة في بيان ان اكثر من 300 مشارك في المؤتمر دعوا الحكومات الوطنية لاتخاذ التشريعات والقوانين الضرورية لضمان حق الجميع بالوصول الى المعلومات الموجودة لدى الهيئات العامة على جميع الاصعد المحلية والقومية والدولية.

وقالت ان المشاركين تبنوا اعلان بريسبان في اختتام المؤتمر الذي نظمته اليونسكو وكلية الصحافة في جامعة كوينزلاند الاسترالية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام.

واوضحت بان أحداث اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يحتفل به في الثالث من ايار- مايو من كل عام شملت تسليم المديرة العامة لليونسكو ايرينا بوكوفا جائزة اليونسكو (غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2010) الى الصحافية الشيلية مونيكا غونزاليز موخيكا المختصة في التحقيقات الصحافية.

واشارت الى ان المديرة العامة سلطت الضوء أثناء حفل تقديم الجائزة على quot;الأهمية البالغةquot; لقضايا حرية الصحافة بالنسبة الى منظمة اليونسكو قائلة ان المنظمة quot;كلفت بتعزيز حق الجميع في حرية التعبير والمبادئ الملازمة له أي حرية الصحافة وحرية الاعلام وتعميم الانتفاع بالمعلومات والمعارفquot;.

واكدت بوكوفا ان هذه المبادئ أساسية لإنفاذ جميع حقوق الانسان كما أنها جوهرية لتدعيم أسس الديمقراطية وتيسير احلال السلام والتشجيع على التنمية المستدامة.

واعتبرت أن حرية الاعلام لا تكفي بمفردها مدينة quot;المضايقات أو أعمال التخويف أو الاعتداءات الجسدية التي لا يزال يتعرض لها عدد لا يحصى من الصحافيين في شتى أنحاء العالم أثناء دفاعهم عن الحق في المعرفةquot;.

كما دانت بوكوفا أيضا حالات الافلات من العقاب التي تطبع الأغلبية الكبرى من الاعتداءات على الصحافيين قائلة quot;الكلمات لا تكفي للتشديد بما يلزم من قوة على أن مسؤولية منع الجرائم التي ترتكب بحق الصحافيين والمعاقبة عليها مسؤولية رئيسية تقع على عاتق السلطات الوطنية.