تدين كرواتياتصريح وزير خارجية صربيا حول اعتذار الرئيس الكرواتي للبوسنة والهرسك.

سراييفو: دانت كرواتيا اليوم تصريحات وزير خارجية صربيا فوك يرميتش على هامش المؤتمر الاقليمي لدول منطقة البحر الادريارتيكي الذي عقد مؤخرا في مدينة انكونا جنوب ايطاليا.

وقال بيان لوزارة خارجية كرواتيا نقلته وسائل الاعلام الكرواتية هنا اليوم ان تصريحات يرميتش التي عبر فيها عن ان اعتذار الرئيس الكرواتي في برلمان البوسنة والهرسك عن دور كرواتيا في الحرب قد ساهم في تحسين العلاقات بين صربيا وكرواتيا هو تفسير مزيف للاعتذار الذي قدمه الرئيس الكرواتي.

وحمل البيان صربيا المسؤولية عن خلق جو من التوتر في العلاقات بين دول المنطقة وذلك من خلال السياسة المتناقضة التي تمارسها صربيا ازاء دول الجوار مبينا ان ليس لصربيا اي علاقة في اعتذار الرئيس الكرواتي وان الاعتذار كان موجها للبوسنة والهرسك وليس صربيا.

واوضح البيان ان محاولة صربيا اظهار نفسها وكأنها ضحية لدور كرواتيا في الحرب ما هو الا محاولة يائسة تستهدف صربيا من وراءها تحسين صورتها عن طريق اشراك الاخرين في الارث الثقيل الذي تركته آلتها العسكرية اثناء الحرب التي اندلعت في يوغسلافيا السابقة مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وشدد البيان على ان كرواتيا لم ترتكب اي جرائم حرب ضد صربيا و شعبها و ان اعتذار الرئيس الكرواتي امام البرلمان البوسني كان موجها للبوسنة و الهرسك التي هي وقعت ضحية ايضا لسياسة العنف التي مارستها القيادة السابقة لصربيا طوال فترة وجودها على هرم السلطة في بلغراد.

واشار البيان الى ان كرواتيا قد وجهت احتجاجا رسميا الى صربيا على تصريحات يرميتش هذه حيث طالبت كرواتيا من صربيا تفسيرا لتلك التصريحات التي ستضر بالعلاقات بين البلدين.

يذكر ان الرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتش قد اعتذر اثناء زيارته الاخيرة للبوسنة و الهرسك امام اعضاء البرلمان البوسني عن الدور السلبي الذي لعبته بلاده في الحرب في البوسنة و الهرسك.