تبدأ الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية يوم/ 18 / من شهر مايو الجاري زيارة لإقليم كردستان العراق على رأس وفد تجاري واستثماري إماراتي .. تبحث خلالها آفاق التعاون المشترك بين الإمارات والعراق.

وتجري الوزيرة خلال الزيارة التي تستمر يومين لقاءات مع مسؤولي الإقليم تتناول سبل ترجمة الأفكار والرؤى المشتركة التي تم التوصل إليها خلال زيارة الدكتور برهم صالح رئيس وزراء إقليم كردستان العراق للإمارات خلال شهر فبراير الماضي .. إلى مشروعات واتفاقيات تجارية استثمارية واقتصادية تصب في مصلحة البلدين الشقيقين.

ويضم الوفد المرافق عبدالله أحمد آل صالح مدير عام وزارة التجارة الخارجية وممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة وعددا من الرؤساء التنفيذيين ومدراء المؤسسات والشركات الوطنية العاملة في قطاعات تجارية واستثمارية ومالية.

وأكدت الشيخة لبنى القاسمي أهمية زيارة الوفد التجاري والاستثماري الإماراتي لإقليم كردستان العراق .. مشيرة إلى حرص الإمارات على تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والاقتصادي مع العراق والاستفادة من الفرص المتاحة في البلدين لتعزيز التنمية.

وأوضحت أن الإمارات ترتبط مع العراق بعلاقات أخوية متينة تلقى كل الدعم والتأييد من القيادة في البلدين للوصول إلى مستويات التكامل والشراكة الاقتصادية والتجارية خاصة في ظل توفر الفرص الغنية والمتنوعة والإمكانات الحديثة في البلدين.

وأضافت أنه رغم التطورات الإيجابية المتواصلة على مستوى التبادل التجاري بين البلدين إلا أنه يمكن للبلدين العمل سويا لتعزيز التبادل التجاري وتنمية مكوناته بما يتناسب مع الإمكانات والطموحات خاصة أن الفرص الكبيرة والمتنوعة القائمة في اقتصاد البلدين لم يتم استثمارها والاستفادة منها بشكل مناسب من قبل الشركات والمؤسسات الإماراتية والعراقية.

تأتي هذه الزيارة تتويجا للمباحثات التي أجرتها الشيخة لبنى القاسمي مع وفد إقليم كردستان العراق والذي زار الإمارات خلال شهر فبراير الماضي واستكمالا للمناقشات التي أجراها رجال الأعمال والقطاع الخاص الإماراتي والعراقي خلال ملتقى رجال الأعمال والمستثمرين والذي نظمته وزارة التجارة الخارجية على هامش زيارة الوفد العراقي .

ويحتل العراق المرتبة الحادية عشرة ضمن الشركاء التجاريين للإمارات بحجم تبادل تجاري غير نفطي بلغ العام الماضي أكثر من خمسة مليارات دولار تشكل/8 ر2 / من التجارة الخارجية للإمارات مقابل أكثر من ثلاثة مليارات دولار عام 2008 كانت حصة الصادرات وإعادة التصدير الإماراتية منها حوالي/9 ر2 / مليار دولار .