قالت بيانات رسمية اردنية هنا اليوم ان دولة الكويت تصدرت الدول العربية المانحة للمملكة وقدمت خلال الفترة من عام 1999 وحتى نهاية العام الماضي نحو 83 مليون دولار.
واظهرت بيانات لوزارة التخطيط والتعاون الدولي نشرتها صحيفة الدستور اليوم ان الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي حل ثانيا في قائمة الدول المانحة وقدم خلال فترة المقارنة 5ر383 مليون دولار فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الاولى وقدمت 748 مليون دولار.
ووفق البيانات فقد حلت السعودية في المركز الثاني بعد دولة الكويت من حيث حجم المساعدات التي جاءت على شكل قروض ميسرة بلغت قيمتها 6ر78 مليون دولار ثم دولة الامارات العربية المتحدة بواقع 50 مليون دولار.
ويعتبر الصندوق الكويتي من الشركاء الاساسيين في دعم الجهود التنموية في الاردن حيث مول 25 مشروعا ذي اولوية اقتصادية واجتماعية في الفترة 1962-2009 بلغت قيمتها 7ر471 مليون دولار اسهمت في تطوير القطاعات الانتاجية المختلفة من صناعة وطاقة ومياه وبنية تحتية وصحة.
يذكر ان حجم المساعدات الخارجية للاردن من (منح والقروض الميسرة) الملتزم بها من مختلف الدول والجهات المانحة والتمويلية خلال الاعوام 1999-2009 بلغ ما مجموعه 9 مليارات دولار.(