دمشق: نددت منظمات غير حكومية سورية الخميس باستئناف محاكمة المحامي والناشط الحقوقي هيثم المالح (79 عاما) المتهم ب quot;نشر انباء كاذبةquot;.
واعربت المنظمات عن quot;قلقها البالغ ازاء اصرار السلطات السورية على الاستمرار في محاكمة الزميل المالح وتجاهلها للمشكلات الصحية المتعددة التي يعاني منهاquot;.

واضافت هذه المنظمات في بيان quot;نطالب السلطات السورية باسقاط كافة التهم الموجهة للاستاذ المالح والافراج الفوري عنه نظرا لظروفه الصحية بالغة السوءquot;.
واعتبرت ان quot;محاكمة الزميل المالح بتهم تتعارض وجوهر النصوص ذات الصلة بالحق في التعبير عن الراي، اشارة جديدة على اصرار الحكومة السورية على التعامل مع الحراك السياسي المدني السلمي بطريقة تعطي دلالات واضحة على عدم احترامها للحريات الاساسية التي كفلها الدستور والمعاهدات الدوليةquot;.

وحددت الجلسة القادمة للمحاكمة في الثالث من حزيران/يونيو، بحسب البيان.
وبين المنظمات غير الحكومية الموقعة على البيان الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان والمرصد السوري لحقوق الانسان والمنظمة الوطنية لحقوق الانسان في سوريا.

وكان تم توقيف المالح في 14 تشرين الاول/اكتوبر 2009 في دمشق وادانته محكمة عسكرية بتهمة quot;نشر انباء كاذبة من شأنها اضعاف الشعور الوطنيquot;. وجرى استجوابه امام المحكمة العسكرية بشأن quot;مقالات كتبهاquot;.
وسجن هيثم المالح من 1980 الى 1986 مع عدد كبير من النقابيين والناشطين والمعارضين السياسيين بعد ان طالبوا باصلاحات دستورية.

وهو يتعاون منذ 1989 مع منظمة العفو الدولية وساهم في 2001 في انشاء جمعية حقوق الانسان في سوريا. غير انه تم تجميد انشطة هذه المنظمة منذ اكثر من ثلاث سنوات.