قال مدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد ابدى رغبته خلال لقائه مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح الذي يزور دمشق حاليا فى ان تكون الكويت والصندوق الكويتي داعمين لمشاريع المياه فى سوريا.
واوضح عبدالوهاب البدر في حديث لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصندوق ابدى استعداده للنظر فى مشاريع المياه لسوريا سواء ما تم التوقيع عليه فى شهر مارس الماضي او ماتنوي القيام به سوريا من مشاريع تتعلق بالمياه فى المستقبل ومدرجة على مشروع الخطة الخمسية ال11 لسوريا.
وذكر ان مشروع نقل المياه من نهر دجلة هو قيد الدراسة وتمويله سيكون من الصندوق وله اهمية كبيرة لتغطية العجز فى المياه وشح المياه بشكل عام والري فى سوريا quot;ولا سيما انه سيكون اول استغلال ناجح بعد الاتفاقية الاخيرة التي تم توقيعها بين الدول المتشاطئة على نهر دجلة وهي سوريا وتركيا والعراق والتي حصلت فيها سوريا على حصة معينة والصندوق بصدد البت فيها وسنمول هذه الدراسة وسيكون هناك اجتماع مشترك مع المؤسسات التمويلية للنظر فى تمويل هذه المشاريعquot;.
واضاف ان quot;من المشاريع التي ابدى الصندوق الاهتمام بها هو نقل مياه الفرات وهو مشروع كبير قادم وسيكون على مراحل تمتد من عشرة الى 15 عاما لانه من المشاريع الكبيرة الجديدة وهو قيد الدراسة من قبل الصندوق العربي ونحن سننظر في هذه الدراسةquot;.
وتابع quot; سينظر الصندوق ايضا فى مشاريع عرضت عليه وتتعلق بالكهرباء وما زالت هذه المشاريع للنظر فيها مع الجانب السوري quot;.
وقال ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة السورية وقعا فى التاسع من شهر مارس الماضي اتفاقية قرض بقيمة 15 مليون دينار كويتي اي حوالي 52 مليون دولار للمساهمة في تمويل مشروع تأهيل وتوسعة شبكة مياه الشرب في مدينة دمشق وضواحيها بالتعاون مع البنك الاسلامي والحكومة السورية.
واشار الى quot;ان المشروع الذي وقعناه قام الصندوق بتمويل دراسته الفنية في سنوات سابقة والان يقوم بتمويل عمليات تنفيذه بعد ان استوفى الشروط اللازمةquot; موضحا ان الاهتمام ينصب الان على توسعة وتغطية احتياجات المياه المستقبلية في سوريا ككل.
واضاف ان مجموع قيمة القروض التي قدمها الصندوق للحكومة السورية بلغ نحو 317 مليون دينار كويتي اما المنح فهي مختلفة فهناك منح قدمها الصندوق لاعداد الدراسات بقيمة مليوني دينار كويتي اضافة الى منحة لتوسعة محطة كهرباء تشرين الحرارية بقيمة 86 مليون دينار قام الصندوق بتنفيذها لصالح دولة الكويت.
ويهدف المشروع الى تلبية الطلب المتزايد على المياه في دمشق حتى عام 2025 والحد من الفاقد والاستغلال الامثل لموارد المياه الحالية من خلال اعادة تأهيل وتوسعة شبكة مياه مدينة دمشق وضواحيها.
وتقدر تكاليف المشروع الاجمالية بما في ذلك الضرائب والرسوم والفوائد اثناء التنفيذ بنحو 3ر58 مليون دينار كويتي سيغطي قرض الصندوق نحو 26 في المئة منها.
وبتوقيع اتفاقية القرض يكون عدد القروض التي قدمها الصندوق للحكومة السورية 28 قرضا كما قدم معونتين فنيتين بقيمة اجمالية 625 الف دينار كويتي اي ما يعادل مليوني دولار امريكي لتمويل اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع في قطاع المياه