أقر الاردن قانوناً جديداً رفع بموجبه عدد النساء في مجلس النواب من ست الى 12 امرأة من اصل 120 اي بمعدل امرأة لكل منطقة.

عمان: اقرت الحكومة الاردنية قانونا مؤقتا للانتخابات ستجرى على اساسه الانتخابات التشريعية قبل نهاية العام وقد رفع عدد المقاعد المخصصة للنساء في مجلس النواب من ستة الى 12 من اصل 120.

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور نبيل الشريف ان quot;مجلس الوزراء اقر قانونا انتخابيا مؤقتا للعام 2010 عملا بالتوجيهات الملكية باجراء الانتخابات النيابية في الربع الاخير من العام الجاريquot;.

واضاف ان quot;الحكومة توخت عند اعداد المشروع تحقيق العدالة والمساوة بين الناخبين في قوة الصوت من خلال تقسيم المملكة الى دوائر انتخابية فردية تكون لكل دائرة مقعد نيابي واحد اي يكون دائرة واحدة ومقعد واحد وصوت واحدquot;.

واوضح ان quot;الحكومة اعتبرت ان تقسيم الدوائر الانتخابية ذات المقاعد المتعددة الى دوائر فردية يعتبر ابتعادا عن مبدأ الصوت المجزوء الذي كان معتمدا في القانون السابق اي صوت دائرة متعدد التمثيلquot;.

وزاد القانون الجديد عدد النساء في مجلس النواب من ست الى 12 امرأة من اصل 120 اي بمعدل امرأة لكل منطقة.

واضاف الشريف ان quot;اغلبية الشعب الاردني ترى ان تقسيم الدوائر الى دوائر فردية يحقق العدالة في قوة الصوتquot; مشيرا الى ان quot;اللجنة المكلفة بدراسة القانون استبعدت خيارات اخرى مثل القائمة النسبية والتقسيم الجغرافي لانها لا تلبي مطالب المواطنين لاسباب متعددة منها انها تمكن بعض الفئات على حساب اخرىquot;.

وكان العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني حل البرلمان قبل عامين من انتهاء ولايته ودعا الى اجراء انتخابات نيابية مسبقة. وهي المرة الثانية التي يحل فيها العاهل الاردني مجلس النواب منذ اعتلائه العرش عام 1999.

ويتألف البرلمان الاردني من مجلسين، مجلس النواب (110 نواب منتخبين) ومجلس الاعيان الذي يضم 55 عضوا يعينهم الملك.