طهران: أشاد رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي اليوم باعلان طهران الذي وقعته الجمهورية الاسلامية الايرانية والبرازيل وتركيا بشأن مبادلة اليورانيوم الايراني بالوقود المخصب.

وأكد الخرافي في تصريح للصحافيين ان الاعلان بما تضمنه من نقاط يعتبر خطوة ايجابية كبيرة في اطار نزع فتيل الأزمة مع الغرب معتبرا توقيع الاعلان quot;نجاحا للدبلوماسية الايرانية السلمية وخطوة في بناء الثقة بين ايران والمجتمع الدوليquot;.

وقال ان الاعلان المذكور وضع ايران أمام مسؤولياتها الدولية مطالبا في هذا الصدد المجتمع الدولي بتشجيعها للسير في هذا الاتجاه .

وأكد الخرافي دعم الجهود التركية البرازيلية باعتبار الاعلان خطوة ايجابية في طريق التعاون الواضح والشفاف بين ايران والوكالة الدولية للطاقة الذرية مع تأييد الدعوة للحوار بين ايران ومجموعة فيينا لمزيد من بناء الثقة بين الطرفين.

من جانب اخر شدد رئيس مجلس الامة الكويتي على أهمية التواصل والتباحث في كافة المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين الكويت وايران وضرورة أن تتسم هذه المباحثات بالصراحة والوضوح لاسيما quot;في هذه الفترة الحرجةquot; التي تمر بها المنطقة.

وقال الخرافي ان لقاءه مع رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني الدكتور علي لاريجاني تناول أهمية زيارة وفد مجلس الأمة لايران وانها تأتي quot;في هذا السياقquot; مؤكدا حرص الكويت على تنمية العلاقات التاريخية والروابط الأخوية التي تجمع بين البلدين الصديقين.

واشار في هذا الصدد الى الدور الذي يتحتم على البرلمانين في البلدين الجارين القيام به من خلال حث حكومتي البلدين على تفعيل دور اللجان المشتركة quot;بحيث لا يقتصر دورها على الاجتماعات التقليدية التي تطغى عليها المجاملات بل يجب أن تتسم هذه الاجتماعات بمناقشة كافة القضايا والمواضيع بصراحة وشفافية باعتبارها الطريقة الوحيدة والناجحة لمعالجتهاquot;.

كما بين الخرافي ان هناك العديد من المجالات التي يمكن تنمية وتطوير العلاقات الثنائية من خلالها كالمجال الاقتصادي والتجاري والاجتماعي لاسيما مع وجود العلاقات الاجتماعية التي تربط الشعبين الصديقين مضيفا ان الكويت قامت بانشاء ميناء خاص للبضائع الايرانية كخطوة في طريق تعزيز التعاون التجاري مع ايران.