احتجزت السلطات التشادية في مطار نجامينا زعيم حركة العدل والمساواة وتجري محاولات لنقله الى الدوحة.

الخرطوم: احتجزت السلطات التشادية في مطار نجامينا الاربعاء زعيم حركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور خليل ابراهيم وطلبت منه الكف عن عبور تشاد في طريقه الى دارفور.

وقال احمد حسين ان السلطات في مطار نجامينا صادرت جواز سفر خليل ابراهيم قائد حركة العدل والمساواة وجوازات عدد من قيادييها ليل الثلاثاء الاربعاء لدى وصولهم من طرابلس.

واضاف في اتصال هاتفي من لندن ان quot;السلطات التشادية اخذت جوازاتهم واتلفتها قبل ان تعيدها لهم ورفضت دخولهم الاراضي التشادية وامرتهم بالعودة من حيث اتوا ولكن قائد الطائرة التي اقلتهم من طرابلس رفض ان يسمح لهم صعود الطائرة من جديد بحجة عدم وجود وثائق سفر بحوزتهمquot;. واكد ان quot;محاولات تجري لنقلهم الى الدوحةquot;.

واضاف quot;نحمل الحكومة التشادية والرئيس ادريس ديبي المسؤولية ونطالبهم بان يتركوا الدكتور خليل يعبر الى دارفور. نحن نحمل (ديبي) المسؤولية كاملة ونطالبه بالا يشارك في مؤامرة ضد الحركةquot;.

ورغم توصل السلطات السودانية وحركة العدل والمساواة الى وقف اطلاق النار واتفاق سياسي الشتاء الماضي، لم تثمر مباحثات الدوحة عن اتفاق سلام دائم في الموعد المحدد في 15 آذار/مارس، بل ان متمردي حركة العدل والمساواة اكدوا الجمعة الماضي، انه من غير الوارد حاليا استئناف المباحثات حول دارفور مع الحكومة السودانية.