القاهرة:أعربت مصر اليوم عن ارتياحها للجهود التي يبذلها الجانبان السوداني والتشادي في اطار تحسين العلاقات الثنائية وانهاء عناصر التوتر التي حالت دون تنفيذ اتفاقات عديدة أبرمها الطرفان على مدار الأعوام الثلاثة الماضية.

وعبر المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير حسام زكي في تصريح صحافي عن الترحيب بالزيارة الاخيرة لوزير خارجية تشاد الى الخرطوم معربا عن أمله في أن تترجم نتائج هذه الزيارة على أرض الواقع بما يعزز الاستقرار وتأمين الحدود بين البلدين.

واعتبر في هذا الاطار quot;أن حسم الخلافات الحالية بين الطرفين سوف يمثل تقدما محوريا في اتجاه تحقيق السلام واسدال الستار على أزمة دارفورquot; معربا عن تطلع مصر لقيام الطرفين بمواصلة الحوار الايجابي حول الموضوعات الخلافية العالقة بينهما.

ولفت في الوقت نفسه الى أن مصر ستواصل جهودها في تقريب وجهات النظر بين الجانبين مؤكدا أهمية استغلال الزخم الايجابي في العلاقات السودانية التشادية لتعزيز الجهود الرامية لتحقيق السلام في دارفور وتحقيق الاستقرار في شرق تشاد.

وذكر المتحدث أنه يمكن تحقيق ذلك من خلال الدفع بمشروعات ومساعدات تنمية تسهم في اشعار أهل دارفور بثمار السلام مضيفا أن مصر تسعى لتحقيق ذلك من خلال استضافة مؤتمر حول اعادة اعمار وتنمية دارفور في شهر مارس المقبل برئاسة مصرية - تركية مشتركة.

وذكر أن المؤتمر المرتقب الذي ستنظمه منظمة المؤتمر الاسلامي يهدف الى حشد الجهود الدولية لاستغلال التحسن في الاوضاع الأمنية داخل الاقليم السوداني ودعم عملية اعادة توطين النازحين واللاجئين وتوفير حياة كريمة لابناء دارفور