انطلقت اليوم المرحلة الثالثة من الانتخابات البلدية في لبنان وتنحصر المنافسة في صيدا وجزين.

بيروت: بدأت في لبنان اليوم الاحد المرحلة الثالثة من انتخابات بلدية حسمت بالتزكية لصالح لوائح ائتلافية برعاية حزب الله وحركة امل الشيعيين في العديد من البلدات والقرى. وفتحت صناديق الاقتراع في الساعة السابعة (4,00 تغ)، على ان تقفل عند الساعة 19,00 (16,00 تغ).

وتكاد المعارك السياسية تنحصر في مدينتين بارزتين في الجنوب اللبناني هما صيدا وجزين. وشهدت قرى وبلدات جنوبية عديدة توافقا بين حزب الله وحركة امل النافذين في الجنوب ادى الى فوز 49 بلدية بالتزكية من 257، بحسب الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية.

لكن هذا الرقم ليس نهائيا اذ سجل مزيد من سحب الترشيحات وترجيح التزكيات في الساعات الاخيرة قبل فتح صناديق الاقتراع، لا سيما بعد دعوة الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الى تغليب التوافق.

وكان نصر الله دعا شخصيا الجنوبيين الى الاقتراع لصالح لوائح quot;التنمية والوفاءquot; المدعومتين من الحزب والحركة وانسحاب المرشحين الآخرين لافساح المجال امام التوافق. ومع ذلك غلبت الاعتبارات العائلية والمحلية في اماكن كثيرة على الولاء السياسي.

ويبلغ عدد ناخبي الجنوب المسجلين لانتخابات اليوم 355 الفا من ثلاثة ملايين و331 الف ناخب في كل لبنان. وسيقترع الناخبون كذلك لانتخاب 610 مخاتير.