اجتمع الأمين العام للجنة الوطنية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية الكويتية الدكتور أحمد عيسى بشارة مع نائب رئيس مؤسسة (روس اتوم) للطاقة النووية الروسية نيقولاي سباسكي لبحث التعاون بين البلدين في مجال الطاقة النووية.
وقال بشارة في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) في ختام المباحثات هنا اليوم ان هذا الاجتماع هو الأول من نوعه بين الجانبين مشيرا الى أن الجانب الروسي قدم عرضا وافيا عن مزايا الطاقة النووية ومعايير السلامة والكفاءة ومتطلباتها.
وأضاف أن دولة الكويت عازمة على الاستفادة من الطاقة النووية لافتا الى أن العمل يجري حاليا على دراسة السبل الكفيلة لضمان الاستخدام الأمثل لهذه الطاقة في الكويت.
وأوضح أن دولة الكويت وروسيا الاتحادية ستوقعان مذكرة تفاهم في مجال الطاقة النووية يتبعها التوقيع على اتفاقية بين حكومتي البلدين لتطوير التعاون في هذا المجال.
وأضاف أن الجانب الكويتي يدرس الاقتراحات التي قدمها الروس في هذا المجال.
وذكر أن دولة الكويت تجري محادثات مع عدة دول حول استثمار الطاقة النووية للأغراض السلمية مشيرا الى انه سبق لدولة الكويت أن أجرت مباحثات مع فرنسا والأردن وستجري لاحقا محادثات مماثلة مع الولايات المتحدة للتعاون في هذا المجال.
من جهته وصف نائب رئيس مؤسسة (روس اتوم) للطاقة النووية الروسية نيقولاي سباسكي في تصريح مماثل ل(كونا) المباحثات مع الوفد الكويتي بأنها quot;مهمة ومهدت الطريق لاجراء حوار جدي حول التعاون في مجال الطاقة النووية في المستقبلquot;. وقال سباسكي ان دولة الكويت تعتبر شريكا هاما وصديقا قديما لروسيا الاتحادية مدللا على ذلك بالحوار السياسي القائم بين الجانبين على أعلى المستويات .
وأعرب عن اعتقاده بأن خيار دولة الكويت الاستفادة من الطاقة النووية يعتبر أمرا طبيعيا واصفا هذا القرار بأنه صحيح لأن الطاقة النووية ذات آفاق واقعية وواعدة لتعويض النقص في الطاقة الذي تعاني منه أغلبية دول العالم .
وأشار الى أن أغلبية دول العالم تفكر في السير على هذا الطريق .
ووصف تحرك دولة الكويت التي تملك مخزونا كبيرا من النفط للحصول على الطاقة النووية بأنه quot;منطقيquot; قائلا ان روسيا التي تملك احتياطيا ضخما من موارد الطاقة الطبيعية تعتقد بعدم صواب تبذير هذا المخزون من اجل الحصول على الطاقة الكهربائية .
وأكد صحة هذا الخيار على ضوء الانجازات الهائلة التي تحققت خلال السنوات الأخيرة في مجال ضمان سلامة الطاقة النووية قائلا ان هذه مسالة أساسية وجوهرية بالنسبة لمنطقة الخليج.
وشدد على رغبة روسيا في تطوير التعاون مع دولة الكويت في مجال الطاقة النووية لكنه أضاف أن القيادة الكويتية هي التي تملك حق القرار في هذا المجال وأن الكلمة الاخيرة لها .
وأوضح أن الحوار حاليا يتناول مسالة بلورة الاطار التنظيمي الضروري لهذا التعاون اذا ما قررت دولة الكويت الشروع في درب الطاقة النووية للأغراض السلمية .
وشارك في المباحثات من الجانب الكويتي كذلك مستشار اللجنة الوطنية الكويتية للاستخدامات السلمية للطاقة النووية الدكتور عدنان شهاب الدين وسفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية ناصر المزين.