دعي لارس فيلكس رسام الكاريكاتور السويدي لالقاء محاضرة في الكلية التي هوجم فيها قبل اسبوعين.

ستوكهولم: اعلنت جامعة اوبسالا حيث تعرض الرسام السويدي لارس فيلكس الذي رسم كاريكاتورا مهينا للنبي محمد لهجوم قبل اسبوعين، انها دعته الثلاثاء الى القاء محاضرة فيها.

واعلن اندرس هالبرغ نائب رئيس جامعة اوبسالا (80 كلم شمال ستوكهولم) في بيان ان quot;كلية الفلسفة توصلت الى قرار حكيم. يجب السماح للارس فيلكس بالقاء محاضرتهquot;.

واضاف هالبرغ في البيان انه quot;يجب عدم السكوت عن العنف او التهديد بالعنف لارغام الناس على الصمت سواء داخل حرم الجامعة او خارجهquot;.

وفي 11 ايار/مايو، تعرض فيلكس خلال محاضرة في الجامعة لهجوم اذ ضربه رجل برأسه بينما حاول عدة اشخاص مهاجمته او اطلاق هتافات معادية، مما اضطر الشرطة الى التدخل.

وجاء الهجوم بعد قيام فيلكس بعرض فيلم ايراني يظهر مثليين متنكرين بزي النبي محمد، بحسب وسائل الاعلام السويدية.

وستجري المحاضرة الجديدة لفيلكس الذي قبل الدعوة في الخريف لكن لم يحدد موعد لها، بحسب الجامعة التي شددت على ان ضمان الامن شرط لا بد منه.

وبعد اربعة ايام على الهجوم، تعرض منزل فيلكس في شمال السويد في غيابه لمحاولة احراق ادت الى اضرار طفيفة.

ورغم التهديدات التي تلقاها رفض لارس فيلكس (63 عاما) الانتقال من منزله في مدينة هوغاناس الصغيرة جنوب غرب السويد او اخفاء مكان اقامته.

وقد عرضت مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة 100 الف دولار لاغتيال رسام الكاريكاتور في اذار/مارس الماضي. واعلنت الشرطة الايرلندية اعتقال سبعة مسلمين يشتبه في قيامهم بالتآمر لاغتياله.

وكانت صحيفة نيريكس اليهاندا الاقليمية نشرت الرسم الساخر للارس فيلكس في 18 اب/اغسطس 2007 لابراز مقال عن اهمية حرية التعبير ما اثار جدلا في السويد وفي الخارج.