استبعدت الخرطوم استئناف المفاوضات مع حركة العدل والمساواة متهمة الاخيرة بانتهاك اتفاق الهدنة.

Beshir set for new term as cracks still threaten ...

الخرطوم: استعبد غازي صلاح الدين العتباني المسؤول السوداني المكلف ملف دارفور استئناف المفاوضات مع حركة العدل والمساواة، اكبر حركات التمرد في اقليم دارفور السوداني، التي اتهمها بانتهاك اتفاق الهدنة.

وقال العتباني للصحافيين لدى عودته من الدوحة quot;ابلغنا الوسطاء (قطر والامم المتحدة والاتحاد الافريقي) اننا ماضون في مقاضاة الحركة التي انتهكت كافة الاتفاقات وتواصل ارتكاب الجرائمquot;. واضاف quot;هذه حركة تمارس سياسة الاقصاء وارتكبت جرائم واعمال خطف ولا تستحق الشرعية التي منحناها لهاquot;.

وقال quot;في المقابل، اتفقنا مع الوسطاء على استئناف المفاوضات في الاسبوع الاول من حزيران/يونيو مع حركة التحرير والعدالةquot; التي نشأت حديثا اثر تحالف بين حركات صغيرة وقعت في اذار/مارس اتفاقا لوقف اطلاق النار مع الخرطوم.

وتوصلت السلطات السودانية الى وقف لاطلاق النار مع حركة العدل والمساواة مرفق باتفاق سياسي في شباط/فبراير الماضي الا ان محادثات الدوحة لم تفض الى اتفاق سلام كان يفترض التوصل اليه في الخامس عشر من اذار/مارس الماضي.

وكانت حركة العدل والمساواة اعلنت تجميد مشاركتها في مفاوضات الدوحة مطلع ايار/مايو، ثم اعلنت انها لن تستانفها بسبب سيطرة القوات الحكومية على جبل مون المعقل الاستراتيجي للحركة غرب دارفور.

واوقع النزاع في دارفور منذ 2003 نحو 300 الف قتيل وفق تقديرات الامم المتحدة وعشرة الاف بحسب الخرطوم. كما ادى الى تشريد مليونين و700 الف شخص.