غزة: أعلنت اسرائيل اليوم ان قافلة السفن الدولية المتوجهة الى قطاع غزة والتي يسميها الفلسطينيون والمتضامون معهم quot;اسطول الحريةquot; تقترب الان من سواحلها البحرية حيث تجرى الاستعدادات لمواجهتها. واكدت quot;ان قوات البحرية فيها تستعد لمنع السفن المشاركة في هذا الاسطول من التوجه الى قطاع غزة حيث سيجرى اقتيادها الى ميناء اشدود وسط اسرائيل لتفتيشها قبل اعادة المشاركين فيها الى بلادهمquot;.

وقالت الاذاعة العبرية صباح اليوم quot;ان السلطات القبرصية ابلغت المسؤولين الاسرائيليين الليلة الماضية بانها لن تسمح لقافلة السفن الدولية بالرسو في موانئها قبل توجهها الى قطاع غزةquot;. واضافت quot;ان هذا الامر جاء بعد ان عقد مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلي يوسي غال اجتماعا مع سفير قبرص لدى اسرائيلquot;.

واشارت الى ان المسؤول الاسرائيلي التقى الليلة الماضية بسفراء اليونان وتركيا وايرلندا والسويد والتي يشارك عددا من مواطنيها في هذه قافلة السفن هذه. وزعم غال quot;ان قطاع غزة لا يعاني اي نقص في الامدادات الانسانيةquot; حيث اكد لهؤلاء quot;ان اسرائيل لن تسمح لقافلة السفن بالوصول الى قطاع غزةquot;.

ودعا غال وفق الاذاعة العبرية منظمي القافلة الى quot;افراغ حمولاتهم في ميناء اشدود وسط اسرائيل حيث يتم نقلها الى القطاع بعد فحصهاquot;. وجاء في بيان اصدرته وزارة الخارجية ان اسرائيل تثمن موقف قبرص معتبرا quot;ان هذه الدولة ودولا اخرى في اوروبا تدرك ان تقديم الدعم لحركة حماس لا يصب في مصلحة الشعب الفلسطيني ولا يساهم في تحسين رفاهية السكان في قطاع غزةquot;.

ووفق الاذاعة quot;فقد اعربت مصادر سياسية اسرائيلية كذلك عن خيبة املها من موقف السلطات التركية واليونانية والايرلندية من هذا الموضوع. واكدت تركيا امس انها لا ترغب في حدوث توتر سياسي مع اسرائيل مشددة على اهمية التعامل مع السفن التي تحمل مواد الاغاثة الى غزة ومن بينها ثلاث سفن تركية على اساس قيامها بنشاط انساني.

وتواصل السفن الثماني التي تشكل quot;اسطول الحريةquot; ابحارها باتجاه قطاع غزة سعيا للوصول اليه غدا السبت وفقا خطة كان قد اعلن عنها مسبقا. واكد ائتلاف quot;اسطول الحريةquot; في بيان صدر اليوم quot;ان جميع السفن المشاركة في رحلته المقررة الى غزة ستصل في الموعد المحدد عصر اليوم قبالة المياه الاقليمية لقبرص دون الرسو على موانئهاquot;.

واكدت كل من الحملة الاوروبية لرفع الحصار وحركة quot;غزة الحرةquot; وصول السفن الاربعة المكونة من سفينة الشحن اضافة الى ثلاث سفن للركاب بينها quot;القارب 8000quot; الى النقطة المتفق عليها قبالة المياه الاقليمية القبرصية ظهر اليوم.

واعلنت quot;ان توقيت الانطلاق الجماعي تجاه ميناء غزة البحري سيحدد في موعد لاحق من ظهر اليوم بناء على المعطيات حول جاهزية كل السفن للانطلاقquot;. واكدت quot;ان التهديدات الاسرائيلية باعتراض السفن لن تؤثر على خطط الاسطول في المضي قدما في تنفيذ تلك المهمة الانسانية والاخلاقيةquot;.

هذا وترافق السفن تغطية اعلامية واسعة حيث يتواجد نحو ستة وثلاثين صحفيا يعملون في واحد وعشرين وكالة انباء ووسيلة اعلام عالمية على متن احدى السفن لنقل وقائع تحرك الاسطول اولا بأول على مختلف القنوات حول العالم والتي تحمل اجهزة بث فضائي معها.