أكد استاذ القانون الدولي البروفيسور نورمان بيتش اليوم ان اعلان اسرائيل توسيع نطاق مناوراتها العسكرية في مواجهة اسطول الحرية امر مخالف للقانون الدولي.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك على سفينة الركاب (مرمرة) للبروفيسور بيتش مع عدد من السياسيين والبرلمانيين الالمان اللذين وصلوا الى نقطة التقاء سفن الاسطول بعد منتصف ليل البارحة.

وقال بيتش ان قيام اسرائيل بتوسعة نطاق مناوراتها العسكرية من (20 الى 68) ميلا داخل المياه الاقليمية لغزة لمواجهة اسطول الحرية quot;امر مخالف للقانون الدولي لاسيما ان توسعة نطاق المناورات العسكرية بهذا القدر لا يتم الا لمواجهة السفن العسكرية المحملة بالاسلحة والعتاد وليس سفن الشحن والركاب المحملة بالمعونات الانسانية والمساعدات للقطاع المحاصرquot;.
واضاف quot;علينا ان لا نأبه لما تقوله اسرائيل او تقوم به وان تستمر القافلة بالمسير نحو قطاع غزةquot;.

واشار الى وجود احتمالين لردة الفعل الاسرائيلية تجاه سفن اسطول الحرية فاما ان تقوم باقفال الطريق البحرية امام القافلة بواسطة قواربها التابعة للبحرية quot;وهذا يعني ان القافلة لن تصل ابدا الى غزةquot;.

واضاف ان الاحتمال الاخر هو ان تقوم اسرائيل بالسطو على القافلة واعتقال المشاركين فيها والمتضامنين معها quot;وهذا يعد في حكم القانون الدولي قرصنة بحريةquot; مبينا ان الخيار الاسرائيلي في الحالتين quot;خاطىءquot;.
وقال quot;في حال اتخذت اسرائيل اي اجراء ضد القافلة فعلى القائمين على القافلة اما تقديم شكوى دولية في شأن تلك الاجراءاتquot; مبينا ان فرصة نجاح هذا الاحتمال قليلة لاسيما ان القافلة quot;ليست دولة مقابل دولة كما انها ليست حالة حرب مع اسرائيلquot; .

واضاف اما الاجراء الاخر فهو ان تقوم القافلة بتقديم شكوى الى القضاء الاعلى في اسرائيل quot;وهو الحل المضحكquot;.
من جانبهم دان المشاركون في المؤتمر الهجمات الاسرائيلية على الشعب الاعزل في غزة واستخدام اسرائيل القنابل الفسفورية في تلك الهجمات.

واعتبروا ان الحصار على غزة هو quot;انتهاك بشعquot; لحقوق الانسان مطالبين حكومات العالم التي وقعت على اتفاقية جنيف العمل حثيثا للضغط على اسرائيل لوقف ممارساتها الهمجية وانتهاكاتها في الاراضي الفلسطينية كافة.
وأكدوا تضامنهم التام ومساندتهم لاسطول الحرية واغاثة الشعب الفلسطيني في غزة مناشدين في الوقت ذاته محبي السلام في المانيا وانحاء العالم كافة وضع حد للحصار الذي تعاني منه غزة والعمل بصورة جدية على رفعه في اقرب وقت.

يذكر ان سفن اسطول الحرية غادرت نقطة الالتقاء في طريقها الى المياه الاقليمية لقطاع غزة قبل اكثر من ساعتين