برلين: أكد المان كانوا على سفن اسطول الحرية الذي تعرض الاثنين لهجوم اسرائيلي دام عندما كان يبحر الى قطاع غزة، الثلاثاء في برلين ان الناشطين المؤيدين للفلسطينيين لم يكونوا يحملون سوى العصي. وقال نورمان بيك (72 عاما) النائب السابق من حزب quot;دي لينكquot; اليساري المتطرف الذي كان على متن سفينة مافي مرمرة التركية quot;رأيت عصيين خشبيين استخدما (...) لا شيء اكثرquot;.

واضاف خلال مؤتمر صحافي بعد عودته الى المانيا quot;لم نر ابدا سكاكين استخدمت كاسلحة. دافعنا عن نفسنا بعصيquot;. وتابع quot;كان هجوما على عملية سلمية في مياه دولية. يحق للاسرائيليين ان يدافعوا عن منطقتهم للدفاع العسكري لكننا كنا خارج حدودها. كان من حقنا الدفاع عن انفسنا وحتى استخدام الاسلحة التي هاجمونا بهاquot;.

واعيد بيك مع اربعة من مواطنيه كانوا على متن السفينة التركية التي هجمت عليها مجموعة كومندوس من البحرية الاسرائيلية صباح الاثنين. واكدت النائبتان من الحزب نفسه انجي هوغر (59 سنة) وانيت غروث (56 سنة) ذلك ايضا. وقالت هوغر quot;لم يكن احد مسلحاquot;.

وكانت سفينة مافي مرمرة وعلى متنها 600 شخص ضمن اسطول من ست سفن تنقل مئات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين واطنان من المساعدات في طريقها الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض عليه منذ 2007. وبحسب الجيش الاسرائيلي قتل تسعة ركاب واصيب سبعة جنود على متن سفينة مافي مرمرة.