مراكش: افاد مصدر مغربي رسمي ان الوزير الاول عباس الفاسي تحادث الاربعاء مع نظيره البرتغالي جوزيه سوكراتس في مراكش في اطار الدورة الحادية عشر للجنة العليا المشتركة المغربية-البرتغالية.

واوضح المصدر ان لقاءات حول بعض quot;القطاعاتquot; ستجري بين وزراء البلدين من اجل عقد quot;اجتماع موسع للجنة المشتركة يليها التوقيع على اتفاقيات تعاون في عدة مجالاتquot;. واعلن الفاسي في تصريح صحافي ان quot;المحادثات تناولت العلاقات التاريخية والمتينة بين البلدينquot;.

من جهتها اكدت امينة بنخضرا وزيرة الطاقة والمناجم والمياه والبيئة المغربية التي حضرت اللقاء انه يجري الاعداد لميثاق بيئة quot;سيتحول الى قاعدة لكافة خياراتنا ومشاريعنا التنموية والاقتصادية والاجتماعيةquot;.

واعتبرت ان المغرب بصفته quot;اول بلد يتمتع بوضع متقدم في تعاونه مع الاتحاد الاوروبي، والبرتغال العضو فيه، تتوفر فيهما الشروط المؤسساتية الضرورية لذلك ولديهما فرص الاستثمار المشتركةquot;. ويعد المغرب اكثر من 130 شركة برتغالية ويظل اول شريك للبرتغال في دول المغرب العربي. وفي 2008 تجاوزت المبادلات التجارية بين البلدين ستة مليار درهم (550 مليون يورو).