دبي:استطاع جنود صوماليون تحرير سفينة شحن بنمية استولى عليها قراصنة، تابعة لدبى ويقدر عدد طاقمها بـ24 شخصا من مصر وباكستان وبنجلاديش وغانا.

وقال الوزير محمد رعاج وزير الموانئ والنقل البحرى بالصومال لبى بى سى، إن السفينة كانت تنقل السكر إلى مدينة بوساسو شمالى البلاد، واستطاع جنود من منطقة أرض البنط الصومالية تحرير السفينة اليوم الخميس، وأن السفينة كانت ترفع علم بنما كان قد استولى عليها قراصنة صوماليون.

وأضاف رعاج أن القراصنة قتلوا ربان السفينة أثناء عملية الاقتحام، موضحا quot;جنودنا اقتحموا السفينة التى ترفع العلم البنمى واشتبكوا مع القراصنة...كان هناك قتال لمدة قصيرة قبل أن يتمكنوا من هزيمتهمquot;.

وتعد منطقة بلاد بنط شبه المستقلة قاعدة لعصابات القراصنة الذين يستهدفون خليج عدن لكنها أكثر أمنا مقارنة بباقي أرجاء الصومال.

وخطفت السفينة - التي تبلغ حمولتها 15220 طنا - فجر الاربعاء داخل الممر الملاحي الموصى به دوليا وكانت قادمة من البرازيل.

واعلنت القيادة العامة لقوات مكافحة القرصنة في الاتحاد الاوروبي (اتالانتي)أن بارجة كول الحربية الاميركية التي تشارك اسطول حلف شمال الاطلسي في مكافحة القرصنة عرض سواحل الصومال، لاحظت وجود رجل مسلح بقاذفة صواريخ على متن quot;دبيquot;وان طائرة تابعة للدورية البحرية اكدت بعد ذلك خطف السفينة.

وفي وقت سابق أكّد بيان صادر عن قوة الاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة quot;نافورquot; أنّ السفينة المختطفة تحمل علم بنما، وأنّ قراصنة مسلحين تمكنوا من السيطرة على السفينة، وهو ما أكّدته الشركة المالكة للسفينة quot;إم في كيو إس إم دبيquot;.

ويتألف طاقم السفينة quot;دبيquot; التي تعرضت للاختطاف فجر الإربعاء من 24 بحارًا، من جنسيات مصرية وباكستانية وبنغالية وغانية، بحسب القوات البحرية الأوروبية في منطقة خليج عدن والسواحل الصومالية.