السليمانية: اعلن مصدر في حزب العمال الكردستاني الانفصالي في تركيا اليوم الجمعة انتهاء الهدنة مع تركيا محملا الاخيرة المسؤولية عن ذلك نظرا لشنها هجمات عدة خلال الفترة الماضية.

وقال احمد دنيس مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب لوكالة فرانس برس ان quot;وقف اطلاق النار مع تركيا قد انتهى والمسؤولية تقع على الحكومة التركية بسبب استمرار عداوتها للشعب الكرديquot;. وكان المتمردون اعلنوا هدنة احادية في نيسان/ابريل 2009.

وقد اوضح الجناح السياسي في حزب العمال آنذاك ان مصير الهدنة مرتبط بالموقف التركي حيال النزاع الكردي. واضاف دنيس ان quot;تركيا كانت تستغل وقف اطلاق النار لتقوم بمهاجمة قواتنا واعتقال نشطاء سياسيين اكرادا (...) فقد اعتقلت اكثر من 1500 ناشط منذ العام الماضي بينهم اكثر من اربعمئة دون السن القانوني، بعضهم لايام واخرين لاشهرquot;.

وكانت الحكومة التركية اعلنت العام الماضي quot;انفتاحاquot; على الاقلية الكردية، مع الرغبة في اعطائها مزيدا من الحقوق. لكن هذه المبادرة التي تعني الاكراد (حوالى 15 مليونا من اصل 73 مليون تركي)، بقيت حبرا على ورق.

واشار دنيس الى ان quot;حزب العمال اوقف اطلاق النار ست مرات خلال السنوات الماضية لكن تركيا لم تلتزم ولا حتى مرة واحدةquot;. ويخوض حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وعدد كبير من البلدان منظمة ارهابية، صراعا مسلحا منذ 1984 للدفاع عن حقوق الاكراد في تركيا. واسفر النزاع عن 45 الف قتيل على الاقل. والحركة المتمردة تنشط انطلاقا من قواعد في الجبال جنوب شرق تركيا وشمال العراق. وتقدر انقرة بحوالى الفين عدد المتمردين الاكراد المتمركزين في العراق.