مسقط : عقدت الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية هنا اليوم اجتماعها الثاني من الدورة ال 13 برئاسة رئيس الهيئة الاستشارية من دولة الكويت سليمان ماجد الشاهين.
وقال الشاهين في تصريح صحفي إن الهيئة استعرضت إعمال اللجان المكلفة بدراسة مواضيع كل من لجنة تطوير المحاصيل الزراعية المستوطنة ذات القيمة الاقتصادية العالية ولجنة الاحتباس الحراري والتغير المناخي بالإضافة إلى لجنة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة والحد من الإعاقة.
وأشار إلى إن هذه الاجتماعات دورية تعقد كل أربعة اشهر وتبحث كذلك الموضوعات التي أقرت في مارس الماضي بدولة الكويت بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى التي تهم الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون.
وذكر الشاهين إن الهيئة الاستشارية ناقشت التصورات الأولية والمرفوعة لها من قبل اللجان المختصة والتي قدمت فيها دراسات وأوراق عمل وافية كما استعرضت تصورات أعضاء الهيئة الاستشارية بشكل موسع والرؤى والتصورات الأساسية لمشروع المرئيات المرفوعة في اجتماعها الحالي.
وأوضح إن الهيئة استعرضت أيضا موضوع لجنة تطوير المحاصيل الزراعية كل ما يتعلق بتطوير المحاصيل الزراعية من حيث جودة الإنتاج وفرص التسويق وتحقيق منظومة الاكتفاء الذاتي لدول المجلس في مجال الغذاء والتحديات والصعوبات التي تواجه مثل هذه العملية بالإضافة إلى فرص تحقيق الأمن الغذائي بالتكامل مع الأمن الغذائي العربي.
وتابع أن لجنة الاحتباس الحراري ناقشت التشريعات القانونية والإجرائية والتنفيذية التي يمكن أن تقدمها من قبل لجان الهيئة الاستشارية والمتعلقة بالحد من الإعاقة ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتطرقت بالتفصيل إلى المنظومة القانونية والإجرائية كوحدة متكاملة ومتناسقة لرعاية هذه الفئة ومدى استيعابها لرعاية هذه الفئة في دول المجلس.
وأشار الى ان الهيئة الاستشارية سوف تعقد اجتماعها القادم في أكتوبر القادم وذلك من اجل رفع توصياتها إلى قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في قمتهم القادمة.
ويمثل وفد دولة الكويت كل من سليمان ماجد الشاهين وبدر جاسم اليعقوب والدكتور يعقوب محمد حياتي وعبد الله يعقوب بشارة وناصر عبد الله المشاري .
يذكر أن سلطنة عمان تحتضن مقر الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي.