عمان: يعتزم البطل العالمي في سباحة المسافات الطويلة والمياه المفتوحة الدومينيكاني ماركوس دياز يوم الخميس قطع المسافة الفاصلة بين اسيا وافريقيا سباحة، خدمة للاهداف الانمائية للالفية المتمثلة بالقضاء على الفقر والجوع والمرض والامية في العالم.

وتبدأ رحلة دياز، الساعة الثامنة صباح الخميس من شواطئ العقبة ليصل الى شواطئ طابا المصرية، بعد اربع ساعات من السباحة quot;التي يرجو ان تكون في خط مستقيمquot;، قاطعا مسافة تصل الى 18 كيلومترا.

وشكر دياز في مؤتمر صحافي عقده صباح الثلاثاء وزارة الخارجية ومنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة على دعم رحلته التي تعتبر المحطة الثانية في حملته (السباحة بين القارات) لدعم اهداف الالفية.

وكانت المحطة الاولى لسباحته الجريئة في المياه المفتوحة هي قطع المسافة الفاصلة بين قارتي اوقيانوسيا وآسيا، بين دولتي بابوا غينيا الجديدة واندونيسيا الشهر الماضي.

وبين دياز ان حملته في السباحة بين القارات الخمس ستكون بمعدل رحلة شهريا تنتهي في شهر آب المقبل، أي قبل شهر من عقد قمة الامم المتحدة في نيويورك التي ستناقش التقدم المحرز في تحقيق اهداف الالفية الانمائية بعد عشر سنوات من تعهد زعماء العالم بتحقيقها بحلول العام 2015.

وقال انه قرر عقب معرفته اخيرا بالاهداف الانمائية للالفية الجديدة ان يوسع دائرة القضايا التي يسبح من اجل الترويج لها لتشمل قضايا تهم العالم اجمع، quot;فبعد كل شيء، اريد ان اظهر للناس ان القارات ليست متباعدة بالدرجة التي نعتقدها، وان الناس وقضاياهم متقاربة وذات طبيعة واحدةquot;.

واضافquot; اريد ان الفت انتباه الناس الى الطبيعة العاجلة للقضايا التنموية للالفية، هذه الاهداف لن تحققها الامم المتحدة بل الناس وحكوماتهم في العالم اجمعquot;.

وستكون المحطة الثالثة للسباح عبور الحد الفاصل بين قارتي افريقيا واوروبا حيث سيعبر مضيق جبل طارق من المغرب الى اسبانيا في شهر تموز المقبل، في حين ستكون محطته الرابعة العبور من اوروبا الى اميركا الشمالية من منطقة ديوميد الكبرى في روسيا الى ديوميد الصغرى في الاسكا (الولايات المتحدة) في شهر اب المقبل.

وستكون آخر مغامرة لدياز هي عبور نهر هدسون للوصول من تمثال الحرية الى مبنى الامم المتحدة في نيويورك خلال انعقاد القمة العالمية للجمعية العمومية في شهر ايلول، حيث سيسلم الامين العام للامم المتحدة كتابا وضع فيه جميع التذكارات التي حصل عليها من الناس الذين دعموا هذه القضية في انحاء العالم لايصال صوتهم لمن يهمهم الامر.