الخرطوم:طالبت الولايات المتحدة السودان باجراء quot;تحقيق معمقquot; في فرار اربعة اسلاميين حكم عليهم القضاء السوداني بالاعدام شنقا بعد ادانتهم بقتل دبلوماسي اميركي وسائقه السوداني، بحسب بيان اصدرته السفارة الاميركية في الخرطوم الثلاثاء.
وجاء في البيان ان quot;سفارة الولايات المتحدة تطالب الحكومة السودانية باجراء تحقيق معمق في الظروف التي احاطت بهذا الفرار من احد السجون الاكثر حراسة في السوادانquot;.

وقتل جون غرافيل (33 عاما) الذي كان موظفا في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وسائقه عبد الرحمن عباس (40 عاما) بالرصاص بينما كانا عائدين في سيارتهما في الاول من كانون الثاني/يناير 2008 من حفل بمناسبة ليلة رأس السنة في الخرطوم.

وليل الخميس الجمعة تمكن الاسلاميون الاربعة من الفرار من سجن كوبر الواقع في شمال الخرطوم والموضوع تحت حراسة امنية مشددة والذي يحتجز فيه السجناء السياسيون، عبر مجاري الصرف الصحي، على ما اكدت السلطات السودانية.
وعند مخرج المجاري الصحية كانت في انتظار الفارين سيارة اقلهم سائقها باتجاه جنوب غرب العاصمة، بحسب الشرطة.

واعلنت الشرطة السودانية انها تبادلت اطلاق النار مع الفارين عند حاجز تفتيش، واعتقلت سائق السيارة في حين تمكن المحكومون من الفرار.

وطالبت السفارة الاميركية، التي اعربت عن quot;صدمتها العميقةquot; لهذا الفرار، السلطات السودانية باستخدام quot;كل الوسائل المتوفرة لديها من اجل ملاحقة واعتقال هؤلاء المجرمينquot;.
كما طالبت واشنطن الخرطوم بملاحقة المتواطئين الذين سهلوا هذا الفرار.