الخرطوم:اعلن مصدر امني لوكالة فرانس برس الجمعة ان اربعة اسلاميين سودانيين محكوم عليهم بالاعدام شنقا لاقدامهم على قتل دبلوماسي اميركي في 2008 قد فروا من سجنهم في الخرطوم.
وقال المصدر طالبا عدم الكشف على هويته ومؤكدا معلومات نشرتها الجمعة صحيفة الرأي العام القريبة من الحكومة، quot;هذا صحيح. الاشخاص الاربعة فروا امس (الخميس) من سجن كوبرquot; الكائن في حي شمال الخرطوم.

وقد قتل جون غرانفيل (33 عاما) الذي كان يعمل لدى وكالة التنمية الدولية الاميركية (يواس ايد) وسائقه عبد الرحمن عباس (40 عاما) باطلاق النار عليهما في سيارتهما في الاول من كانون الثاني/يناير 2008.
وادانت المحكمة في حزيران/يونيو 2009 اربعة شبان اسلاميين هم محمد مكاوي وعبد الباسط حج الحسن ومهند عثمان يوسف وعبد الرؤوف ابو زيد محمد حمزة واصدرت بحقهم احكام اعدام.

وحكم على شخص خامس هو مراد عبد الرحمن عبدالله بالسجن سنتين لانه امن السلاح الذي استخدم في الجريمة. وقد اطلق سراحه العام الماضي.
وقال عادل عبد الغني المحامي السوداني لعائلة جون غرانفيل ان quot;الرجال الاربعة قد فروا. واكدت لنا السلطات انها ستواصل البحث عنهمquot; مشيرا الى ان الاسلاميين الاربعة قدموا استئنافا لعقوبة الاعدام لكن طلبهم قد رفض.

وفي السودان، وبموجب الشريعة الاسلامية يكون على عائلة ضحية قتل ان تحدد ما اذا كانت تعفو عن المحكومين او تطلب تعويض او تطالب بعقوبة الاعدام.
وفي رسالة تم التأكد من صحتها وترجمت الى العربية وتليت في المحكمة في تشرين الاول/اكتوبر 2009، طللبت والدة جون غرانفيل عقوبة الاعدام للرجال الاربعة.

ولم تقدم السلطات السودانية تفاصيل عن ملاحقة الفارين ومنهم عبد الرؤوف ابو زيد محمد حمزة، نجل زعيم مجموعة انصار السنة السودانية المرتبطة بالوهابية.

وقال متحدث باسم سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم لوكالة فرانس برس quot;قرأنا هذه المعلومات (حول الفرار) ونقوم بتحليلهاquot;.
ويضم سجن كوبر الذي بني في القرن التاسع عشر على ضفاف النيل الازرق، السجناء السياسيين وعددا كبيرا من متمردي دارفور.