واجه مدير عام مجموعة بريتش بتروليوم توني هايوارد الخميس مهمة شاقة تمثلت في اقناع نواب الاميركيين الذين تأذوا من اخطاء المجموعة بسبب البقعة النفطية، واوضح لهم ان الكارثة نجمت من توالي اخفاقات quot;غير مسبوقةquot;.

واشنطن: قد وصل مدير المجموعة البريطانية حوالى الساعة العاشرة (14,00 ت غ) الى قاعة جلسات لجنة في مجلس النواب محاطا بمستشارين وترافقه الشرطة.

وكانت الجلسة تنبىء بلقاء متوتر: فقد اتهم نواب اميركيون بريتش بتروليوم (بي بي) بانها اهملت امن المنصة النفطية التي انفجرت في العشرين من نيسان/ابريل على بعد 80 كلم من سواحل الولايات المتحدة، وتسببت باسوأ بقعة نفطية في تاريخ البلاد.

وقد حذر الجمهوري جو بارتون المدير العام للمجموعة النفطية البريطانية قائلا quot;سنطرح عليك اسئلة صعبة فعلاquot;.

وقال هايوارد بحسب تصريحات نشرت مسبقا quot;اتفهم ان يكون الناس يريدون جوابا بسيطا يتعلق بما حصل، ويكون مسؤولاquot;.

واضاف quot;الحقيقة هي مع ذلك ان الامر يتعلق بحادث معقد سببه مزيج غير مسبوق من الاحفاقات. وهناك عدة شركات متورطة في الامر، بينها بي بي، ومن المبكر جدا في الوقت الراهن بكل بساطة تحديد السببquot;.

وتابع يقول quot;الانفجار والحريق على متن المنصة (...) والبقعة النفطية التي تلت في خليج المكسيك لم يكن ينبغي ان تحصل على الاطلاق، واني اعرب عن اسفي الشديد لذلكquot;، وقال انه quot;محطم شخصياquot;.

واوضح هايوارد امام البرلمانيين الاميركيين ان تحقيقا داخليا في بي بي ركز على قصور عمل سبع اليات حاسمة في مجال الامن (تغطية البئر واختبارات الضغط الرامية الى التحقق من ان البئر مقفلة بشكل محكم...).

واشار الى ان هذه الانظمة quot;كان ينبغي ان تحول دون وقوع الحادث او الحد من انعكاس التسربquot;.

وفي حين يحمل كل نهار صورا جديدة لطيور نافقة وشواطىء ملوثة، اكد توني هايوارد انه مدرك لصدى quot;الهواجس والخوف والاحباط والغضب الذي يتردد في انحاءquot; الولايات المتحدة.

واضاف يقول quot;لن يهدأ لنا بال طالما لم تتم السيطرة على البئر وطالما لم نف بواجباتنا في تنظيف البقعة النفطية السوداء والاستجابة للعواقب البيئية والاقتصاديةquot;.

وكانت بي بي اعلنت انها ستدفع كل طلبات التعويضات quot;المشروعةquot;. وفي هذا الشان، اعلن هايوارد ان المجموعة البريطانية قد سددت حتى الان اكثر من 90 مليون دولار للرد على 56 الف شكوى، مصدرها خصوصا افراد، وان المجموعة تتوقع دفع 16 مليون دولار هذا الاسبوع لشركات تضررت من الكارثة.

وقد اجرى توني هايوارد ورئيس المجموعة البريطانية كارل-هنريك سفنبرغ محادثات الاربعاء في البيت الابيض مع الرئيس الاميركي باراك اوباما ووافقا في ختامها على ايداع 20 مليار دولار في حساب مجمد للتعويض على ضحايا البقعة السوداء.

واعتبر وزير المالية البريطاني جورج اوزبرن الخميس ان هذا المبلغ quot;كبيرquot;، لكن المجموعة النفطية التي تتمتع بقدرات مالية خيالية quot;لديها الوسائلquot; للدفع.

وعلى صعيد سحب النفط، سيكون في مقدور بي بي ان تستعيد 28 الف برميل من النفط في اليوم في بداية الاسبوع المقبل، كما اعلن حرس السواحل الاميركيين الخميس، في حين ان التسرب يقدر حاليا بما بين 35 الى 60 الف برميل في اليوم.

وتسحب بي بي حاليا حوالى 15 الف برميل من النفط يوميا، اي 2,4 مليون ليتر من النفط الخام.