اتفقت اليابان وفرنسا الخميس على مساهمة مشتركة في اعادة اعمار افغانستان في اطار quot;مشروع مشتركquot; على ما اعلنت وزارة الخارجية اليابانية.

طوكيو: اتفق وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا ونظيره الفرنسي بيرنار كوشنير على هذا المشروع في اتصال هاتفي هو الاول بين الرجلين منذ تعيين اوكادا في الحكومة الجديدة التي شكلها ناوتو كان في مطلع حزيران/يونيو.

واكدت الخارجية اليابانية في بيان ان quot;الوزير كوشنير ايد تصريحات الوزير اوكادا واقترح (تنفيذ) مشروع مشترك بين اليابان وفرنسا لاعادة اعمار افغانستانquot;.

وتابع ان quot;البلدين سيدرسان امكانية (تنفيذ) مثل هذا المشروع في المستقبلquot;.

وقبيل الاتصال الهاتفي اكدت اليابان تقديمها مساعدات ضخمة لافغانستان، مطالبة الرئيس الافغاني حميد كرزاي بادارة افضل لبلاده التي ينخرها الفساد.

ووعدت طوكيو في العام الفائت بتقديم ما يصل الى خمسة مليارات دولار من المساعدات حتى العام 2013 لاعادة بناء افغانستان التي تعاني من الحرب والفقر.

كما اتفق اوكادا وكوشنير في اتصالهما على التعاون من اجل ادانة كوريا الشمالية امام الامم المتحدة في غرق سفينة حربية كورية جنوبية في اواخر اذار/مارس.

وهددت كوريا الشمالية الاربعاء برد عسكري على اي ادانة لها في مجلس الامن في اعقاب غرق السفينة الكورية الجنوبية شيونان. وافاد تحقيق دولي ان السفينة اصيبت بطوربيد كوري شمالي، وقتل 46 بحارا كوريا جنوبيا كانوا على متنها.