Hillary Rodham Clinton

اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية في مقابلة تلفزيونية ان الرئيس باراك اوباما يعتزم الطعن امام المحاكم المختصة بقانون للهجرة مثير للجدل اقرته مؤخرا ولاية اريزونا (جنوب غرب).

واشنطن:قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في مقابلة مع تلفزيون اكوادوري ان quot;الرئيس اوباما اعلن معارضته لهذا القانون لانه يعتقد انه يعود الى الحكومة الفدرالية وحدها تحديد السياسة المتعلقة بالهجرة. وستتولى وزارة العدل، تحت اشرافه، اقامة دعوى ضد هذا القانونquot;.

واجريت المقابلة التلفزيونية في 8 حزيران/يونيو في كويتو ولكن لم يسلط عليها الاعلام الاميركي الضوء الا بعدما نقلت مضمونها الخميس المنظمة الاميركية للدفاع عن الحريات العامة.

وهذا القانون الذي يدخل حيز التنفيذ في 29 تموز/يوليو صادق عليه حاكم ولاية اريزونا جان بروير اواخر نيسان/ابريل وهو ينص على تجريم كل مهاجر غير شرعي مقيم في اريزونا ويجيز للشرطة المحلية ان تفصل في امره، في حين ان هذا الامر منوط بالشرطة الفدرالية.

وردا على سؤال حول تصريحات كلينتون اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك تونر بالقول ان quot;كلام الوزيرة كلينتون يتحدث عن نفسهquot;، داعيا من يرغب بالحصول على quot;مزيد من العلومات عن المسار القضائيquot; لهذه القضية الى مراجعة وزارة العدل.

ولاحقا اعلن مسؤول كبير في الادارة الاميركية طلب عدم الكشف عن هويته ان كلينتون quot;لم تقل ما قالته عن طريق الخطأquot;.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة العدل ماثيو ميلر لصحيفة الواشنطن بوست ان الادارة quot;تواصل دراسة القانونquot; الذي اقرته اريزونا.