حيث أعرب في مستهل الجلسة عن تمنياته الصادقة بالتوفيق للملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في زياراته لكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية وجمهورية فرنسا.

جدة: رأس نائب العاهل السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة. حيث أعرب في مستهل الجلسة عن تمنياته الصادقة بالتوفيق للملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في زياراته لكندا والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية وجمهورية فرنسا.

بعد ذلك أطلع الأمير سلطان بن عبدالعزيز المجلس على الرسائل والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع بعض قادة الدول الشقيقة والصديقة حول تعزيز العلاقات الثنائية وتطور الأحداث إقليمياً ودولياً، ومنها الرسالة التي بعث بها خادم الحرمين الشريفين لأخيه صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر والاتصالات التي تلقاها أيده الله من أخيه فخامة الرئيس السوداني عمر حسن البشير ودولة رئيس وزراء ماليزيا محمد نجيب تون عبدالرزاق ودولة رئيس وزراء كندا شتيفان هيربر. وكذلك الرسالة التي بعثها سموه لدولة رئيس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور أحمد نظيف.

وأوضح معالي وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس استمع إثر ذلك إلى جملة من التقارير حول مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، منوهاً باعتماد المجلس الوزاري المشترك لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ونظرائهم في الاتحاد الأوروبي في ختام اجتماعهم في لوكسمبورج برنامج العمل المشترك بين الطرفين الذي تم إقراره في الاجتماعات التي جرت في مدينة الرياض في شهر فبراير الماضي مما يجسد الطموحات الأكيدة لتعزيز التعاون في العديد من المجالات ذات المصالح المشتركة بين الجانبين.

وفي الشأن المحلي بين أن المجلس استعرض عدداً من النشاطات العلمية والثقافية والاقتصادية التي شهدتها مدن المملكة خلال الأيام الماضية مؤكداً أن تدشين خادم الحرمين الشريفين أول سيارة سعودية تحمل اسم quot;غزال1quot; التي قامت جامعة الملك سعود بتصميمها يدعم توجه المملكة العربية السعودية للاستثمار في مجال الاقتصاد المعرفي.

وأشار إلى أن المجلس نوه بتوقيع كافة العقود المتعلقة بمشروع الإسكان في جازان الذي وجه أثناء زيارته لمنطقة جازان وتنفذه مؤسسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز لوالديه للإسكان التنموي والذي يتضمن 6 آلاف وحدة سكنية و31 مسجداً و35 مدرسة للبنين والبنات وخمسة مراكز صحية إضافة إلى ما يشتمل عليه المشروع من مرافق للبنية التحتية من الطرق والأرصفة والحدائق وخدمات الكهرباء والماء والصرف الصحي.

وأضاف أن المجلس ثمّن الزيارة التي قام بها الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود لمدينة الملك عبدالله الاقتصادية وتأكيده أن إطلاق الملك للمدن الاقتصادية الكبرى في المملكة يأتي من رؤيته المستقبلية لتكون مراكز استقطاب للاستثمارات العالمية وتوطين الاستثمار المحلي وتفعيل دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية الإنمائية المتوازنة وإحداث نقلة نوعية في الاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل للمواطنين.

وأفاد وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر مجموعة من قيام مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني بإصدار ضوابط لمنع التدخين في جميع مطارات المملكة الدولية والداخلية ومرافقها. وفرض غرامة قدرها (مائتا) ريال على كل من يخالف الضوابط المشار إليها في البند (أولاً) من هذا القرار.

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالتباحث مع الجانب الجنوب إفريقي في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية جنوب إفريقيا في مجال تبادل تسليم المتهمين والمحكوم عليهم ، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

كما وافق مجلس الوزراء على تعيين التالية أسماؤهم أعضاء في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي لمدة أربع سنوات ، ابتداءً من تاريخ نفاذ هذا القرار ، وهم : أسامة بن علي بن ماجد قباني. راشد بن عبدالعزيز بن راشد الحميد. عبدالله بن عبداللطيف بن أحمد الفوزان. المهندس راشد بن عبدالله بن إبراهيم المقيط. عبدالوهاب بن محمد بن عبدالعزيز الفايز. ووافق على تعيين عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالعزيز الحيزان على وظيفة (مدير عام المياه بمنطقة الرياض) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة المياه والكهرباء.