Dick Cheney

نقل نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني (69 عاما) الجمعة الى المستشفى في واشنطن بعدما اصيب بوعكة ومن المتوقع ان يبقى في المستشفى طوال نهاية الاسبوع.

واشنطن: ذكر بيان اصدره مكتب ديك تشيني نائب الرئيس الأميركي السابق ان تشيني الذي اصيب بخمس نوبات قلبية خلال 32 عامًا دخل مستشفى بواشنطن لاجراء فحوصات يوم الجمعة بعد شعوره بوعكة.

واضاف البيان ان تشيني شعر بانه ليس على ما يرام وذهب الى مكتب طبيبه.

وقال بيتر لونغ في بيان ان quot;نائب الرئيس السابق تشيني شعر بتوعك وعاينه اطباؤه بعد الظهر في عيادتهم في (مستشفى) جورج واشنطنquot;، بدون ان يوضح ما اذا كان تشيني يعاني من مشكلات في القلب بعدما اصيب في الماضي بخمس نوبات قلبية

واصيب تشيني الذي له تاريخ طويل من المشكلات في القلب بخامس ازمة قلبية خلال 32 عاما في شباط/فبراير. واصيب ايضا بازمات قلبية في اعوام 1978 و1984 و1988 و2000 .

وعلى خلاف الرئيس السابق الجمهوري جورج بوش الذي كان نائبا له، فان تشيني بقي حاضرا على الساحة السياسية الاميركية بعدما غادر السلطة حيث عمد مرارا الى الدفاع بقوة عن حصيلة الادارة التي كان مسؤولا فيها.

وبرر بصورة خاصة استخدام quot;تقنيات الاستجواب المشددةquot; المثيرة للجدل في عهد الادارة السابقة والتي حظرها الرئيس باراك اوباما بعدها، كما عارض اغلاق معتقل غوانتانامو.

وتشيني من كبار زعماء تيار المحافظين الجدد في الولايات المتحدة ويعتبر في الاوساط السياسية من نواب الرؤساء الاكثر نفوذا في تاريخ البلاد.

وقد حرص حين كان في الادارة الحاكمة على الابتعاد عن الاضواء وفضل العمل في الظل معتمدا في ذلك على علاقاته المميزة مع الرئيس وعلى شبكة من quot;الاوفياءquot; وزعهم في مناصب مفصلية في الادارة.

وبدأ تشيني العمل السياسي في 1969 في ادارة الرئيس ريتشارد نيكسون. وارتقى بسرعة مراتب السلطة وصولا الى منصب الامين العام للبيت الابيض في عهد الرئيس جيرالد فورد قبل ان ينتخب عضوا في الكونغرس.

وعاد الى الحكومة في عهد الرئيس جورج بوش الاب ليتولى حقيبة الدفاع.

وانتخب تشيني في العام 2000 مع جورج بوش واصبح من الشخصيات المهيمنة في البيت الابيض.

وفي 2001 عند وقوع اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر، تولى قيادة العمليات بينما تاخر جورج بوش في العودة الى العاصمة.