شرطي لبناني يظهر خريطة وجدت مع لبنانيين اعتقلوا بتهمة التجسس لصالح إسرائيل. أرشيفية

بعد توقيف مشتبه بالتجسس لإسرائيل أعلن نائب عن حزب الله أن إسرائيل تمكنت من السيطرة على شبكة الاتصالات اللبنانيّة.

بيروت: أعلن النائب حسن فضل الله المنتمي الى حزب الله اللبناني الشيعي اليوم الثلاثاء ان التحقيقات الاولية التي اجريت مع فني في شركة للهاتف الخليوي تم توقيفه اخيراً، اظهرت ان اسرائيل تمكنت، بفضل هذا quot;الجاسوس الخطيرquot;، من quot;السيطرة على شبكة الاتصالاتquot; في لبنان.

وقال فضل الله الذي يرئس لجنة الاتصالات النيابية في مؤتمر صحافي عقده في مقر البرلمان، ان quot;العدو الاسرائيلي تمكن خلال السنوات الماضية من خلال ما وفره عميل الاتصالات، من التحكم والسيطرة فنيا على شبكة الاتصالات والحق ضررا بالامن الوطني والامن اللبناني وقطاع الاتصالاتquot;.

واضاف quot;بحسب نتائج التحقيقات الاولية، ان البنية التحتية لشبكة الاتصالات الفنية والتقنية باتت في حوزة العدو واتصالات اللبنانيين ومعاملاتهم عبر هذه الشبكة تصل مباشرة الى الاستخبارات الاسرائيليةquot;. واعتبر ان اسرائيل تمكنت من quot;السيطرة على شبكة الاتصالات والتحكم بها وبالتالي اخضاعها لمخططاتها الامنيةquot;.

كما اشار الى quot;تمكن العدو من تحديد حركة الاشخاص وتنقلاتهم واماكن تواجدهمquot;. واعلن الاحد توقيف الفني شربل ق. الذي يعمل في شركة quot;الفاquot; للهاتف المحمول للاشتباه بتعامله مع اسرائيل. ولم تصدر اي معلومات عن نتائج التحقيق باستثناء ما ذكره فضل الله اليوم وتقارير مشابهة صادرة في الصحف افادت ان الفني الموقوف عمد الى زرع اجهزة حصل عليها من اسرائيل في شبكة الاتصال اللبنانية.

وقال فضل الله quot;نحن امام عميل يعمل منذ 1996، وعلى مدى 14 عاما يزود العدو بمعلومات خطيرة عن الامن اللبناني والاتصالاتquot;. واشار الى ان quot;العدو والى الآن وبعد اعتقال هذا الجاسوس الخطير لا يزال يستفيد من المعطيات ومن الاجهزة التي زرعها في شبكة الاتصالاتquot;.

واضاف quot;ان هذا الانكشاف الامني والاستباحة الاسرائيلية يضعنا جميعا امام مسؤولياتنا الوطنيةquot;، داعيا الحكومة الى اتخاذ quot;اجراءات فورية لتحديد الاضرار التي لحقت بقطاع الاتصالات ومعالجتهاquot;. كما دعاها الى quot;تامين سلامة بقية قطاع الاتصالاتquot; في شركتي الهاتف المحمول وشبكة الهاتف الثابت.

وتنفذ القوى الامنية منذ نيسان/ابريل 2009 حملة واسعة ضد شبكات تجسس اسرائيلية اسفرت عن اعتقال اكثر من 70 شخصا بينهم عناصر من الشرطة والقوى الامنية كانوا مزودين اجهزة تكنولوجية متقدمة. ولم يصدر عن اسرائيل اي تعليق على هذه الاعتقالات.