حصلت ايطاليا التي تستعد لتشكيل وفد وزاري اوروبي الى قطاغ غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، على دعم الحكومات الاوروبية والسلطة الفلسطينية، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية.

روما: جاء في بيان للوزارة ان وزير الخارجية فرانكو فراتيني quot;حصل على رد الفعل الاولي للطرف الفلسطيني وهو ايجابيquot;، وذلك خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان دعا خلال زيارة لروما فراتيني الى تشكيل وفد من الاتحاد الاوروبي يتوجه الى قطاع غزة.

واضاف البيان ان فراتيني اوضح الخميس في اتصال هاتفي مع ليبرمان ان فكرة مثل هذه الزيارة لاقت quot;ترحيبا من زملاء اوروبيين يجري معهم مشاورات حاليا لتحديد اسس الزيارةquot;.

واوضح البيان ان فراتيني وفياض quot;اتفقا على مواصلة الاتصالات خلال تحضير هذه الزيارة التي لن تحمل فقط رسالة تضامن (الى غزة التي تسيطر عليها حماس) ولكن ايضا رسالة دعم للمفاوضات غير المباشرةquot; بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وجاءت دعوة ليبرمان بعد قرار اسرائيل تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة والسماح بادخال جميع السلع quot;ذات الطابع المدنيquot; الى القطاع. ولكن يبقى الحظر على الاسلحة.

وتكثف الضغط الدولي على اسرائيل لتخفيف الحصار على غزة بعد مقتل تسعة ناشطين اتراك في 31 ايار/مايو خلال عملية قامت بها القوات الاسرائيلية ضد اسطول الحرية الذي كان يسعى لفك الحصار.