مقديشو: دعا زعيم حركة الشباب الاسلامية المتمردة احمد عابدي غودان الصوماليين الى التوحد لطرد قوات حفظ السلام التابعة الاتحاد الافريقي (اميصوم) من الصومال، وذلك في رسالة صوتية حصلت فرانس برس على نسخة منها الاثنين.

ودعا عابدي غودان المعروف بابو زبير في هذه الرسالة التي يعود تاريخ تسجيلها الى مساء الاحد quot;الشعب الصومالي الى التوحد في مقاتلة عدو اللهquot;. وقال quot;نعلم ان الشعب الصومالي يمكنه الاعتزاز بالانتصارين السابقين اللذين حققهما على الاميركيين والاثيوبيين، وستكون المعركة ضد قوات اميصوم آخر المعارك التي سيفوز بهاquot;.

وجدد الزعيم الاسلامي التهديد بانتقام جماعته من بوروندي واوغندا، اللتين تشاركان بالتساوي تقريبا في اميصوم بحوالي 6 الاف جندي. وقال ابو زبير quot;رسالتي للشعبين الاوغندي والبوروندي انكما ستكونان هدفا لردنا على المجازر (المرتكبة) بحق النساء والاطفال والشيوخ الصوماليين في مقديشو من جانب جنودكمquot;.

واضاف quot;ستكونون مسؤولين عن جرائم القتل التي يرتكبها قادتكم الجهلة وجنودكم في الصومالquot;. وقتل اكثر من 40 مدنيا في معارك عنيفة تدور منذ اسبوع بالمدفعية الثقيلة بين المتمردين الشباب من جهة والقوى الحكومية الصومالية وقوات الاتحاد الافريقي من جهة اخرى.

وتوعدت حركة الشباب، التي اعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة، بالاطاحة بحكومة الرئيس شريف شيخ احمد، وهو اسلامي معتدل انتخب في كانون الثاني/يناير 2009. ولا تسيطر الحكومة الصومالية المدعومة بخجل من المجتمع الدولي الا على جزء بسيط من العاصمة الصومالية وهي تدين ببقائها الى دعم قوات الاتحاد الافريقي. وتحتفل الصومال، التي تشهد حربا اهلية شبه مستمرة منذ 1991، الخميس بعيد استقلالها الخمسين.