تونس: قالت السلطات القضائية في تونس ان حكما بالسجن أربع سنوات صدر ضد الصحافي التونسي الفاهم بوكدوس بسبب انخراطه في quot;عصابة هدفها الاعتداء على الأشخاص والأملاكquot;.

وذكر مصدر قضائي ان quot;الحكم صدر أمس عن الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بمحافظة قفصة التي أقرت حكما قضائيا سابقا بسجن بوكدوس مدة أربع أعوام لانخراطه في عصابة تخريب للأملاك والاعتداء على الأفراد من بينهم قوات امنquot; تونسية.

وكانت منطقة الحوض المنجمي بالجنوب الغربي للبلاد قد شهدت منتصف عام 2008 اشتباكات عنيفة بين السكان وقوات الأمن أسفرت عن مقتل شاب و إصابة 8 آخرين من بينهم 3 أعوان امن وفق حصيلة رسمية.

من جهة ثانية قال المصدر الرسمي ان الحكم الصادر ضد بوكدوس قد صدر quot;بالاستناد إلى جرائم حق عام ولا علاقة له بأي نشاط صحافيquot; وأنه quot;تمتع في جميع مراحل محاكمته بكافة الضمانات القانونية وتم للغرض الاستجابة في العديد من المناسبات إلى طلبات محامييه الرامية إلى إرجاء موعد محاكمته مع الإبقاء عليه بحالة سراح لأسباب صحيةquot; وفق نص التوضيحات.

وكان محامي بوكدوس قد قال ان الحكم صدر ضد موكله رغم إقامته في احد المستشفيات للعلاج فيما يعتبر خرقا للقانون.

يذكر ان السلطات التونسية كانت قد اعلنت مطلع تشرين ثاني/نوفمبر ألفين وتسعة الافراج عن 38 شخصا كانوا اعتقلوا اثر المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مناطق من محافظة قفصة وذلك بعدما أمضوا عدة أشهر في السجن بموجب أحكام قضائية صدرت في حقهم و تراوحت بين 8 و 6 سنوات.