صنعاء : أوضح الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى أن دولة قطر كانت من أوائل الدول التي وقفت مع وحدة اليمن، وأكد على حرص دولة قطر على بقاء هذه الوحدة، مشيراً إلى أنها أول وحدة عربية قامت بإختيار الشعب.

وأوضح في تصريح للصحفيين عقب جلسة المباحثات التي أجراها مع أخيه فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية يوم الثلاثاء أنه تم التطرق إلى موضوع الوحدة اليمنية، مشيراً إلى أن هناك بعض الأخطاء وهذا موجود في الكثير من الدول.

وأكد بأن حكمة فخامة الرئيس اليمني في إنشاء لجنة تنظر في كل المشاكل إضافة إلى إستقلال القضاء اليمني الذي يعد شيئا مميزا لليمن ستتدارك هذه الأخطاء.

ورداً على سؤال حول تدويل ما يحدث في اليمن أكد سمو الأمير المفدى بأن دولة قطر لا تقبل بتدويل ما يحدث في اليمن وتعارض كل من يفكر بالتدويل.

وأوضح الأمير في هذا الصدد أن ما يحدث في السودان هو بسبب تدويل قضية الجنوب وللأسف شاركت فيه أطراف عربية.

ويشار إلى أنّ الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر، قام بزيارة لجمهورية اليمن يوم الثلاثاء الموافق 13-07-2010 وقد تم في إطار هذه الزيارة الأخوية تبادل شامل لوجهات النظر في المجالات السياسية والاقتصادية والاقليمية مع أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية وبخاصة الامن والاستقرار في الجمهورية اليمنية والذي يشكل ركيزة أساسية لسلم وأمن واستقرار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنطقة.

هذا وقد أشاد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بدعوة فخامة الرئيس على عبدالله صالح للحوار الوطني وأكد على ضرورة تفاعل كافة القوى السياسية مع دعوة فخامته للحوار لما فيه مصلحة اليمن والمنطقة. كما تم الاتفاق على تفعيل اتفاق الدوحة الذي عقد بوساطة دولة قطر بين الحكومة اليمنية والحوثيين وتأكيد الالتزام بتنفيذ شروط وقف إطلاق النار وبناء السلام في صعدة.

وعبّر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن كامل الاستعداد للمضي بوساطة دولة قطر لتطبيق ما تم الاتفاق عليه من أجل تحقيق السلم والأمن والاستقرار في اليمن الشقيق.