مدريد:اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس السبت ان تسعة سجناء سياسيين كوبيين اخرين افرجت عنهم هافانا سيصلون الثلاثاء الى اسبانيا لينضموا الى احد عشر معتقلا سبق ان وصلوا الاسبوع الفائت الى مدريد.

وقال موراتينوس للاذاعة الوطنية الاسبانية من الماتي في كازاخستان حيث يشارك في اجتماع وزاري لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا quot;الثلاثاء المقبل، سيصل تسعة سجناء سياسيين اخرين مع خمسين من افراد عائلاتهمquot; الى اسبانيا.

وسينضم المعارضون الجدد الى سبعة معتقلين سابقين وصلوا الثلاثاء الفائت الى اسبانيا قبل ان يلحق بهم الاربعاء اثنان من رفاقهم ثم الخميس اثنان اخران افرج عنهما، فضلا عن افراد من عائلاتهم.

وينتمي هؤلاء الى مجموعة من 52 معارضا اعتقلوا في اذار/مارس 2003 على خلفية انشطتهم السياسية.

واعلنت حكومة راوول كاسترو انها ستفرج عن هؤلاء المعارضين قبل عشرة ايام لمناسبة زيارة قام بها وزير الخارجية الاسباني. وتولى الاخير وساطة بالتعاون مع الكنيسة الكاثوليكية الكوبية لتامين الافراج عن المعارضين.

واوضح موراتينوس ان وصول المجموعة الجديدة من المعتقلين السابقين وعائلاتهم سيرفع quot;الى 135 عدد المواطنين الكوبيين الذين تستضيفهم اسبانيا لتقدم اليهم فرصة الحرية التي رفضت كوبا منحها اياهمquot;.

وبلغ عدد المعتقلين السياسيين في كوبا حتى 30 حزيران/يونيو 167 سجينا وفق اللجنة الكوبية لحقوق الانسان، وهي منظمة لا تعترف بها السلطات الشيوعية في الجزيرة.