هافانا: سمحت الحكومة الكوبية لسجينين سياسيين افرج عنهما بمغادرة البلاد الى اسبانيا الثلاثاء بعد يوم على رحيل سبعة اخرين، حسب ما افاد منشقون والسفارة الاسبانية في هافانا.
وبقي بالتالي 11 معارضا في كوبا من اصل 20 وافقوا على الهجرة الى اسبانيا من مجموعة ال52 سجينا سياسيا الذين وافقت كوبا على الافراج عنهم تدريجيا في الاشهر المقبلة.

وسافر الصحافيان نورماندو هرنانديز (40 عاما) وعمر رودريغيز (44) على رحلة تابعة لطيران quot;ايبيرياquot; في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، حسب ما اعلن سجناء سياسيون سابقون والمنشقان البارزان مارثا بياتريس روكي واوسكار اسبينوزا اللذين كانا على اتصال هاتفي مع احدهما.
ورفع الكوبيون السبعة علامات النصر عند وصولهم الى مطار باراخاس في مدريد الثلاثاء على متن رحلتين منفصلتين يرافقهم 33 شخصا من افراد عائلاتهم في ما يعتبر اكبر مبادرة من الحكومة الكوبية منذ عقد.

وحكم في العام 2003 على المنشقين السبعة الذين تراوحت اعمارهم بين 33 و65 عاما ويعانون جميعهم من مشاكل صحية، بالسجن لاحكام بين 15 و24 عاما.
ووافقت كوبا في 7 تموز/يوليو على الافراج عن 52 معتقلا سياسيا في اتفاق تم بواسطة الكنيسة الكاثوليكية اثر اضراب المنشق غييرمو فاريناس عن الطعام.

وارادت هافانا تفادي تكرار الوفاة كما حصل مع المنشق اورلاندو زاباتا في 23 شباط/فبراير اذ تريد تعزيز علاقاتها الدولية من اجل تحسين الاوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد.
ولدى تبلغه بالاتفاق، انهى الصحافي فاريناس اضرابا عن الطعام بدأه منذ اكثر من اربعة اشهر.