A Cuban man browses an internet website at his house in Havana ...

هافانا: اعتبرت حكومة راوول كاسترو الاثنين ان قرار واشنطن الاخير تخفيف عقوباتها التجارية للسماح بتصدير بعض خدمات الانترنت يهدف الى quot;زعزعة استقرارquot; كوبا.

وقالت وزارة العلاقات الخارجية الكوبية في بيان انه خلال اعلانها هذا التدبير قبل اسبوع، quot;قالت واشنطن بوضوح ان هدفها هو استخدام هذه الخدمات كادوات تخريب وزعزعة استقرارquot;.

واضافت الوزارة quot;هذا الامر يظهر مجددا ان حكومة الولايات المتحدة ليست مهتمة بتليين سياستها ولا بتطوير تواصل طبيعي مع كوبا، بل باقامة شبكات تسهل عملها التخريبي في بلادناquot;.

وقررت وزارة الخزانة الاميركية في الثامن من اذار/مارس تخفيف العقوبات عن كوبا في مجال تصدير خدمات اتصالات الانترنت مثل التراسل المباشر والبريد الالكتروني وشبكات الانترنت الاجتماعية.

وتفرض السلطات الكوبية رقابة شديدة على مواقع تواصلية مثل سكايب وعلى مدونات تتضمن انتقادات للحكومة.

ولا يستطيع سوى عدد قليل من الكوبيين دخول شبكة الانترنت، وتظل هذه الخدمة شبه ممنوعة في المنازل الا باذن خاص.

وتعتقل هافانا منذ الرابع من كانون الاول/ديسمبر الن غروس المتعاقد مع الوكالة الاميركية للمساعدة في التنمية (يو اس ايد) بتهمة تزويد معارضين كوبيين اجهزة هاتف عبر الاقمار الصناعية وquot;ووسائل اتصال متطورةquot;.

وتشهد العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة توترا منذ بضعة اشهر بعد تهدئة نسبية تلت تسلم الرئيس باراك اوباما مهماته الرئاسية في كانون الثاني/يناير 2009.