يهدف الإتحاد الأوروبي إلى إحترام الحقوق الأساسية وليس إلى تغيير النظام القائم في كوبا منذ ثورة 1959.

هافانا: اعلن المفوض الاوروبي للتنمية كاريل دي غوشت عقب محادثات دامت ساعتين مع الرئيس الكوبي راوول كاسترو في هافانا، ان الاتحاد الاوروبي لا يدعو الى quot;تغيير النظام في كوباquot; بل الى احترام quot;الحقوق الاساسيةquot;. وصرح دي غوشت للصحافيين قبل مغادرة هافانا عقب زيارة دامت اربعة ايام quot;هناك نواة من الحقوق الاساسية التي تعتبر عالمية، وعلينا ان نواصل مناقشة هذا الموضوع حتى نحرز تقدماquot;.

واكد المفوض ان quot;هدف الاتحاد الاوروبي وسياسته ليس التوصل الى تغيير النظامquot; القائم في كوبا منذ ثورة 1959 وان quot;النقاش بين كوبا والاتحاد الاوروبي لا يجب ان يكون مناقشة غير مباشرة بين كوبا والولايات المتحدةquot;. واضاف ان كوبا ترغب في تغيير quot;الموقف الاوروبي المشتركquot; منذ 1996 الذي يربط التعاون باحترام الحقوق والحريات في الجزيرة الشيوعية، لاعتماد quot;اطار جديد يشبه الذي يقيمه الاتحاد الاوروبي مع الدول الاخرىquot;.

وتابع دي غوشت انه خلال محادثاته quot;الصريحةquot; مع كاسترو كان quot;واضحا بان الموقف المشترك لا يمكن ان يتغير الا اذا كان هناك اجماعquot; بين الدول الاعضاء السبع والعشرين في الاتحاد الاوروبي. وقال ايضا quot;على الاتحاد الاوروبي وكوبا الان ان يوفرا الشروط التي ستسمح بذلك التطورquot; داعيا كوبا الى القيام بquot;خطواتquot; في مجال الحقوق والحريات.