تعتقد أميركا أن الحكومة الكوبية تأوي الإرهابيين ولا سيما لاعضاء منظمة ايتا الانفصالية ومقاتلي حركتي quot;القوات المسلحة الثورية الكولومبيةquot; (فارك) وquot;جيش التحرير الوطنيquot; الكولومبيتين.

واشنطن:اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية لوكالة فرانس برس ان كوبا quot;توفر ملجأ للارهابquot; وبالتالي فان مواطنيها وكذلك المسافرين الآتين منها يستحقون ايرادهم على اللائحة الاميركية للممنوعين من السفر جوا الى الولايات المتحدة.
وجاء تصريح المتحدث ردا على سؤال بشأن الاحتجاج الذي تقدمت به كوبا الثلاثاء لدى رئيس قسم رعاية المصالح الاميركية في هافانا اثر quot;ادراج كوبا على لائحة الدول ال14 التي سيخضع رعاياها لاجراءات تفتيش امنية اضافية ذات طابع تمييزي وانتقائي عند صعودهم الطائرة للسفر الى الولايات المتحدةquot;، بحسب هافانا.

وقال المتحدث الاميركي طالبا عدم الكشف عن هويته انه في العام الماضي quot;واصلت الحكومة الكوبية توفير ملجأ للعديد من الارهابيينquot;، ولا سيما لاعضاء منظمة ايتا الانفصالية في اقليم الباسك الاسباني ومقاتلي حركتي quot;القوات المسلحة الثورية الكولومبيةquot; (فارك) وquot;جيش التحرير الوطنيquot; الكولومبيتين.
واضاف ان حكومة راوول كاسترو سمحت ايضا quot;لفارين اميركيين --وبينهم اعضاء في تنظيمات متطرفة-- بالاقامة بشكل شرعيquot; على اراضيها.

والجزيرة الشيوعية مدرجة مع سوريا وايران والسودان على اللائحة الاميركية السوداء للدول التي تعتبرها واشنطن مساندة للارهاب.
ومن هذا المنطلق ادرجت السلطات الاميركية هذه الدول الاربع، اضافة الى عشر دول اخرى على quot;اللائحة السوداءquot; للدول التي بات ينبغي على رعايا وكذلك المسافرين الآتين منها الى الولايات المتحدة جوا الخضوع لاجراءات تفتيش مشددة، وذلك في اجراء اتخذ بعد الهجوم الفاشل الذي تعرضت له طائرة ركاب اميركية يوم عيد الميلاد اثناء رحلة بين امستردام وديترويت (شمال الولايات المتحدة).