إسلام آباد: شاركت دولة الإمارات في أعمال quot; منتدى مجموعة أصدقاء باكستان الديمقراطية quot; الذي عقد في العاصمة الباكستانية إسلام آباد بمشاركة ممثلي quot;12 quot; دولة.

مثل دولة الإمارات إلى الإجتماع سعادة السفير علي محمد الشامسي المبعوث الخاص لأفغانستان وباكستان.

وأكد وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي الذي ترأس الاجتماع بحضور ريتشارد هولبروك ممثل الولايات المتحدة الأميركية المبعوث الخاص..

في كلمة له خلال الإجتماع أن بلاده لا تستطيع محاربة أو هزم الإرهاب دون دعم دولي مشيرا إلى تداعياته على الاقتصاد والصادرات والاستثمارات الأجنبية في البلاد.

وأشار الى أن بلاده خسرت نحو /43 / مليار دولار خلال السنوات التسع الماضية وفقدت الفين و /550/ جنديا خلال العمليات العسكرية التي تشنها ضد الارهابيين وشهدت منذ هجمات سبتمبر 2001 أكثر من /247 / تفجيرا إنتحاريا مما خلف مقتل ما لا يقل عن ثلاثة الاف مدني وإصابة سبعة آلاف.

ودعا قريشي المجتمع الدولي إلى مساعدة بلاده في إعادة هيكلة الاقتصاد والوكالات المانحة للمساعدات بالوفاء بوعودها التي قطعتها في مؤتمر طوكيو بهدف اكمال المشاريع التنموية الجارية في المناطق المتضررة.

وأوضح الوزير قريشي أن اجتماع اسلام اباد يأتي في إطار التحضيرات للاجتماع الوزاري الثالث الذي يعقد في مدينة بروكسل في الخامس عشر من اكتوبرالمقبل.

وأضاف أن المجموعة خلال اجتماعها ركزت على مناقشة أزمة الطاقة في باكستان وسبل معالجتها ودعم برنامج التنمية لتحسين أوضاع محافظة ملاكند بإقليم quot; خيبر بختون خوا quot; التي تضررت من العمليات ضد الإرهابيين .

ودعا إلى المساهمة في تشجيع الاستثمارات من خلال آلية شراكة القطاعين الخاص والعام مشيرا إلى أن مؤتمر دبي كان بداية جيدة بهذا الشأن .

من جانب آخر إجتمع سعادة السفير الشامسي مع معالي رحمن مالك وزير الداخلية الباكستاني وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك.

وقال الوزير مالك في تصريح صحفي له إن السفير الشامسي .. أشاد بدور باكستان في محاربة الارهاب مشددا على دور المجتمع الدولي في دعم جهود باكستان في مكافحة الإرهاب والتطرف .

وأضاف أن الشامسي أكد أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستواصل مساعداتها ودعمها لباكستان .

وأشار الوزير الباكستاني إلى أن قيادة وشعب الإمارات وقفا بجانب باكستان في جميع الظروف .. مشيدا بدور الإمارات في إطار منتدى مجموعة أصدقاء باكستان.