Clinton woos Pakistan on security, aid

طالبت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت باكستان باتخاذ quot;اجراءات اضافيةquot; للقضاء على الارهاب وذلك في تصريح للبي.بي.سي عقب وصولها الى اسلام اباد.

اسلام اباد: قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون السبت quot;نطالب بالمزيد من الاجراءات الاضافية وننتظر من الباكستانيين القيام بذلكquot;.

واشارت وزيرة الخارجية الى ان واشنطن واسلام اباد quot;كثفتا تعاونهما في مجال مكافحة الارهابquot;.

لكنها حذرت من انه quot;لا يوجد ادنى شك في انه اذا ما ثبت ان مصدر اي اعتداء تتعرض له الولايات المتحدة هو اسلام اباد فسيكون لذلك اثر مدمر على علاقاتناquot;.

وكانت حركة طالبان باكستان تبنت محاولة التفجير في تايمز سكوير في نيويورك في ايار/مايو الماضي والتي اتهم بها الباكستاني فيصل شاهزاد.

واشارت كلينتون الى وجود علاقة بين كل الجماعات التي تعمل انطلاقا من المناطق القبلية الباكستانية، التي تعتبرها واشنطن مقرا لطالبان باكستان وتنظيم القاعدة وقاعدة خلفية لحركة طالبان الافغانية، داعية اسلام اباد الى عدم التمييز بينها.

واكدت ايضا ان واشنطن تنوي اعتبار زعماء شبكة quot;حقانيquot; من quot;الارهابيينquot;. وتشن هذه الحركة المتمردة هجمات عديدة على التحالف الدولي في افغانستان لكنها تعتبر قريبة من اجهزة الاستخبارات الباكستانية.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت الاربعاء ان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس الذي عين مؤخرا قائدا لقوات التحالف، يطالب باتخاذ هذا الاجراء.

وقد اثارت كلينتون ضجة خلال زيارتها السابقة لباكستان في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عندما اشارت علنا الى معرفة مسؤولين باكستانيين بمكان اختفاء زعماء القاعدة منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وتؤكد الولايات المتحدة ان التعاون مع اسلام اباد في المجال الامني حقق تقدما كبيرا منذ ذلك الحين.