دعا مؤتمر امني في تونس الدول العربية الى الاهتمام بتطورات ظاهرة الارهاب في المنطقة.

تونس: دعا المشاركون في المؤتمر العربي الـ 13 للمسؤولين عن مكافحة الارهاب في اختتام اعماله اليوم الدول العربية الى الاهتمام بتطورات ظاهرة الارهاب في المنطقة العربية.

واكد رئيس الوفد الامني الكويتي اللواء احمد العجيل على هامش المؤتمر اهمية اعتماد مفهوم quot;الشرطة المجتمعيةquot; بما يساعد على تعزيز روح التعاون مع المواطن والمقيم لتحقيق الاستقرار.

ودعا العجيل الى الاستفادة من وسائل الاعلام والمؤسسات الدينية والاجتماعية والكتاب والمثقفين لنشر الوعي باخطار الارهاب وتفعيل دور المواطن في مواجهة الشبكات الداعمة والمساندة لتلك التنظيمات.

وتطرق العجيل الى رؤية عربية لتشديد الرقابة على حركة تحويل الاموال وعمل المصارف وتنظيم نشاط الجمعيات الخيرية في تقديم الهبات والتبرعات بما يساعد على تقييد حرية جماعات الدعم والاسناد في تمويل الانشطة الارهابية.

ودعا المؤتمر في بيانه الختامي الى الاهتمام بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسعي لتامين فرص العمل للشباب والمساهمة في رفع مستوى المواطن والحيلولة دون انخراطه في الجماعات الارهابية والاجرامية.

واوصى كذلك بتعزيز جهود مواجهة الفكر المنحرف الى جانب اتخاذ الاجراءات التشريعية والادارية لضبط عمليات بيع واستعمال شرائح الهاتف الجوال وفق مراجعة شاملة للحيلولة دون استعمالها في الانشطة الارهابية.

واحيلت التوصيات الصادرة عن المؤتمر الى الأمانة العامة تمهيدا لرفعها الى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب للنظر في اعتمادها.