هدد وزراء صرب البوسنة ميلوراد دوديك اليوم باعلان استقلال جمهورية صرب البوسنة بعد الانتخابات العامة التي ستشهدها البوسنة والهرسك في اكتوبر المقبل وذلك ردا على قرار محكمة العدل الدولية حول استقلال كوسوفو.

واعتبر دوديك في تصريح لوسائل الاعلام الصربية ان قرار محكمة العدل الدولية حول التاكيد عدم تعارض استقلال كوسوفو مع القانون دولي هو قرار ظالم يستهدف الوجود الصربي في المنطقة مما سيدفع الصرب للرد بنفس الطريقة التي انتهجها البان كوسوفو.

واوضح ان وجهة نظر محكمة العدل الدولية حول استقلال كوسوفو سينعكس على علاقات جمهورية صرب البوسنة مع الدولة البوسنية وذلك من خلال تشجيع جمهورية صرب البوسنة على حذو كوسوفو نحو الاستقلال.

واعتبر دوديك ان الدولة البوسنية تشكل عبئ على تطلعات جمهورية صرب البوسنة في اختيار الحرية مما سيجعل جمهورية صرب البوسنة تتبنى خطة عملية تنفيذ مشروعها الانفصالي عن الدولة البوسنية التي لاترى جمهورية صرب البوسنة اي مبرر للبقاء فيها. واعرب عن تعاطفه مع صربيا وسخطه الكبير على محكمة العدل الدولية المتآمرة بمواقف الدول الكبرى التي تدعم استقلال كوسوفو وان المحكمة تبنت صياغة الدول الكبرى لموقفها من استقلال كوسوفو وضياعه من صربيا للأبد.(