باريس: تبحث لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم الثقافة (يونسكو) اليوم اضافة 39 موقعا جديدا في قائمة المنظمة للتراث العالمي في 33 دولة من بينها السعودية.

وذكرت اليونسكو في بيان ان اللجنة التي تجتمع في العاصمة البرازيلية ستبحث طلب المملكة العربية السعودية بادراج حي الطريف في الدرعية الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي تحت الممتلكات الثقافية.

وقالت ان ايران تقدمت بادراج موقعين تحت الممتلكات الثقافية هما خانقاه الشيخ صفي الدين وضريحه في اردبيل ومجمع البازار التاريخي في تبريز.

واضافت ان من المواقع ال39 هناك ثمانية مواقع طبيعية و29 موقعا ثقافيا وموقعان مشتركان (طبيعي وثقافي) وهناك اقتراحات بتوسيع نطاق تسعة من المواقع المدرجة على القائمة.

واوضحت بأنه من المنتظر ان تبحث اللجنة كذلك صون 31 ممتلكا مدرجا في قائمة التراث العالمي مهددة بالخطر ويمكن ان تضاف الى هذه القائمة ممتلكات جديدة يستدعي صونها عناية خاصة.

يذكر ان قائمة التراث العالمي تشتمل حتى الان على 890 ممتلكا ذي قيمة عالمية استثنائية في 148 دولة من الدول الاطراف في اتفاقية التراث العالمي منها 689 ممتلكا ثقافيا و176 ممتلكا طبيعيا و25 ممتلكا طبيعيا وثقافيا في آن واحد.