برشلونة - شارك مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الرئيس التنفيذي لاتحاد جامعات العالم الإسلامي الدكتور سليمان أبا الخيل في المؤتمر العالمي للدراسات الشرق أوسطية, والذي نظمه المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط, في مدينة برشلونة في جامعة برشلونة, خلال المدة 7-12/8/1431هـ , وهدف المؤتمر إلى دراسة وتبادل المعلومات المتعلقة بأحدث الدراسات الشرق أوسطية على أوسع نطاق .

وتمثلت مشاركة مدير الجامعة بمحاضرة عن quot;التسامح والتعايش وصورة العلاقة مع غير المسلمينquot;, ألقاها نيابة عنه مستشار معاليه الدكتور إبراهيم الميمن، ركز فيها على الاعتدال، والتحذير من الغلو, وإبراز موقف الإسلام منه، وبيان أنه دين السلام والتسامح والاعتدال، توضيح شمولية الشريعة .
وتكونت الورقة المقدمة في المحاضرة على ثلاثة أقسام رئيسة هي مظاهر ومبادئ في الدين الإسلامي كما يلي:الأول: اليسر ورفع الحرج والمشقة، الثاني التحذير من الغلو والاعتدال، الثالث الخلق الحسن, والمعاملة الطيبة .
وجاء اختياره لهذا المنصب متواكبا مع مكانة السعودية الرائدة في العمل الإسلامي المشترك، ويتوافق مع استضافة السعودية للدورة المقبلة للمؤتمر العام لاتحاد جامعات العالم الإسلامي، ويعد منصب رئيس المجلس التنفيذي من أهم المناصب الثلاثة في أجهزة اتحاد جامعات العالم الإسلامي.
بدوره، ثمن أبا الخيل موافقة العاهل السعودي، مبينا أن هذا التعيين تأكيدا للدور الريادي والموقع المتميز للسعودية على المستوى الإسلامي والعالمي، وما تحظى به من مكانة عظيمة ومرموقة لدى الجميع لمواقفها الجليلة في خدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية.