روما: ينعقد في مقر وزارة الخارجية الايطالية اليوم المؤتمر السابع للسفراء الايطاليين في عواصم العالم والتي ستدور حول عملية الاصلاح وتحديث العمل الدبلوماسي لمواجهة التحديات الجديدة التي تفرضها العولمة وبحضور كبار مسؤولي الدولة والحكومة وممثلة الدبلوماسية الأوروبية.

ويفتتح رئيس الجمهورية جورجيو نابوليتانو بكلمة يلقيها مساء اليوم أعمال مؤتمر السفراء الايطاليين الذي ينعقد هذا العام تحت شعار (التحديث الذاتي من أجل النمو) غداة الاضراب العام الذي نظمه الدبلوماسيون الايطاليون احتجاجا على الاقتطاعات في موارد وزارة الخارجية في اطار خطة التقشف الحكومية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية quot;ان مؤتمر السفراء هذا العام يرمي من ناحية الى اثارة الحوار حول عملية الاصلاح التي اعتمدها وزير الخارجية فرانكو فراتيني مع مجموعة من المعلقين والمحللين البارزين ومن ناحية أخرى لنشر الوعي لدى الرأي العام بالعمل الدبلوماسي وجهود التحديث التي استهلت لمواجهة التحديات العالمية الجديدة والعمل بكفاءة لخدمة الترويج (لمنظومة البلد) عبر الشبكة الدبلوماسية في الخارجquot;.

وتوقع البيان أن يتركز النقاش على موضوع الاصلاحات والتجديدات التي اجريت على هيكل وادارة الشؤون الخارجية سواء بين السفراء أو بمساهمة ممثلي الوزارات الأخرى والمجتمع المدني وعالم الأعمال حيث ينتظر أن يحضر أعمال المؤتمر التي تستمر حتى يوم غد العديد من الوزراء الايطاليين وفي مقدمهم وزير الاقتصاد جوليو تريموني.

وتتوزع أعمال المؤتمر الذي يشارك فيه جميع سفراء ايطاليا المعتمدين حول العالم على ثلاث جلسات رئيسية عامة تخصص الجلسة الأولى للتمحص بالبحث في quot;البعد الخارجي الأوروبي الجديد بعد دخول معاهدة لشبونة حيز التطبيقquot; باعتباره أحد quot;المفاهيم الرئيسةquot; التي ترتكز عليها عملية اعادة تنظيم وزارة الخارجية.

وتخصص الجلسة العامة الثانية التي يفتتحها وزير الخارجية فرانكو فراتيني يوم غد لمناقشة موضوع quot;الأمن العالميquot; على ضوء التحديات المستجدة والتي لا تندرج ضمن التصنيف التقليدي للأمن والمرتبطة بالاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي بهدف اتاحة رؤية متكاملة لمفهوم الأمن بينما ستتركز الجلسة الثالثة والختامية على مسألة ترويج quot;منظومة البلدquot; من جهة مناطق ومنتجات ايطالية بمشاركة شخصيات ايطالية مرموقة من عالم الاقتصاد والثقافة بجانب ممثلي الأقاليم والهيئات المحلية.

ومن المقرر أن يختتم مساء غد رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو بيرلسكوني أعمال مؤتمر ممثلي الدبلوماسية الايطالية والذي ستحضر جانبا من أعماله الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون.