تنوي الولايات المتحدة للمرة الاولى في تاريخها إرسال ممثل عنها الى هيروشيما في 6 اب/اغسطس للمشاركة في ذكرى القاء الجيش الاميركي القنبلة الذرية على هذه المدينة اليابانية، على ما افادت الاربعاء وسائل اعلام يابانية.

طوكيو: ذكر تلفزيون quot;ان اتش كايquot; الحكومي ووكالة كيودو للانباء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيكلف سفيره في طوكيو جون روس المشاركة في مراسم احياء ذكرى القاء اول قنبلة ذرية في التاريخ عام 1945، مما ادى الى مقتل 140 الف شخص.

كما تشارك فرنسا وبريطانيا القوتان النوويتان للمرة الاولى في الذكرى، بحسب الوسيلتين الاعلاميتين. ولم يؤكد سفير الولايات المتحدة في طوكيو هذه المعلومات. ويتوجه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى هيروشيما (جنوب غرب) للمشاركة في احياء الذكرى السنوية ال65 للقنبلة الذرية، في مشاركة هي الاولى من نوعها بالنسبة الى امين عام للامم المتحدة.

وكان الرئيس الاميركي دعا في خطاب من براغ في نيسان/ابريل 2009 الى عالم منزوع السلاح النووي، مما بعث الامل لدى سكان هيروشيما وناغازاكي، وهي المنطقة اليابانية التي استهدفتها القنبلة الذرية الثانية في 9 اب/اغسطس 1945 مما ادى الى مقتل حوالي 75 الف شخص.

واعلنت اليابان استسلامها في 15 اب/اغسطس 1945، واضعة بذلك حدا للحرب العالمية الثانية. وحاز اوباما جائزة نوبل للسلام لعام 2009 بفضل مبادراته لنزع السلاح النووي. وقال في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان اي زيارة قد يجريها الى هيروشيما وناغازاكي ستكون quot;مبررةquot;، الا انه استدرك موضحا انه لا ينوي القيام بذلك quot;على الفورquot;.

ويأمل الضحايا الناجون في هيروشيما وناغازاكي ان يزور اوباما المدينتين في تشرين الثاني/نوفمبر، على هامش مشاركته في قمة المنتدى الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ (ايبك) المرتقب عقدها في يوكوهاما (جنوب طوكيو). ولم تعتذر الولايات المتحدة يوما للضحايا البريئة في هيروشيما وناغازاكي كما لم يجر اي رئيس اميركي زيارة الى هاتين المنطقتين خلال ولايته.