قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن أمين جدة عن إنشاء quot;بلدية خاصة بالمنطقة التاريخية quot;من أجل الحفاظ على ما تبقى من أثارها بعد الحرائق التي طالت المنطقة وأتلفت العديد من مبانيها .

إيلاف من جدة: أكد رئيس بلدية جدة التاريخية المهندس سامي نوار أنه تم إنشاء بلدية جديدة تحت مسمى quot;بلدية المنطقة التاريخيةquot; ، وهي خاصة بجدة التاريخية من أجل إنقاذ جدة التاريخية وتسجيلها ضمن التراث الإنساني العالمي، وجعلها منطقة جذب سياحي وتراثي .

وأوضح أنها ستضم أحياء تاريخية مهمة مثل :quot;حارة مظلوم والشام واليمن والبحرquot;. وتنصب مهامها على وضع الخطط والبرامج التطويرية للمنطقة التاريخية ، والإشراف المباشر على كافة المباني التاريخية من أجل الحفاظ عليها من ناحية التأهيل والترميم ، المتابعة والتنسيق لجميع المشاريع الخاصة بالبنية التحتية للمنطقة التاريخية ، تنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية، إصدار التراخيص التجارية المتعلقة بها ، ومراقبة جميع الخدمات البلدية فيها .

وتابع إن البلدية الجديدة ستضم 3 إدارات للخدمات ، الرقابة و تنسيق المشاريع ، وعن موقع البلدية الجديد ذكر النوار بأنه خلف quot;بيت نصيفquot; الأثري مقر حماية المنطقة التاريخية سابقاَ .

يذكر أن quot; المنطقة التاريخية quot; شهدت في فترة من الفترات وضعا مأساويا , حيث قدر متوسط عدد الحرائق التي شبت فيها إلى 5 حرائق خلال السنوات الخمس الماضية .

فيما بلغ عدد المباني التاريخية التي خسرتها مدينة جدة منذ اعتمادها في العام 1980 بنحو200 مبنى، فيما بلغ متوسط عدد الحرائق التي شبت في المنطقة التاريخية 5 حرائق خلال السنوات الخمس الماضية .

وكان أمين محافظة جدة المهندس عاد فقيه أعلن في وقت سابق عن تنفيذ جملة من المشروعات بقيمة إجمالية تبلغ 50 مليون ريال ، وذلك بالتعاون مع quot; شركة جدة التاريخيةquot;.